التفضيلات الفلسفية التربوية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية وعلاقتها بأدائهم لأدوارهم المهنية | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 16, Issue 3, July 2024, Page 131-204 PDF (1.62 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2024.357646 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ.د/ جمال أحمد السيسي1; د/ دلال بنت غازي المطيري2 | ||||
1أستاذ أصول التربية بكليتي التربية جامعتي القصيم ومدينة السادات | ||||
2باحثة دكتوراه أصول التربية كلية التربية - جامعة القصيم | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الكشف عن التفضيلات الفلسفية التربوية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية وعلاقتها بأدائهم لأدوارهم المهنية، ولتحقيق ذلك اعتمد الباحثان على المنهج الوصفي، واستخدام الاستبانة لتشخيص أهم التفضيلات الفلسفية التربوية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية، وواقع أدائهم أدوارهم المهنية، تم تطبيقها على عينة عشوائية طبقية، بلغت (402) عضوًا من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية، وقد أسفر تحليل البيانات التي تم الحصول عليها عن عدة نتائج من أهمها ما يلي: - من حيث التفضيلات الفلسفة التربوية لأعضاء هيئة التدريس، جاءت الفلسفة التربوية الإسلامية في الترتيب الأول، يليها في الترتيب الثاني الفلسفة الوضعية المنطقية، وفي الترتيب الثالث جاءت الفلسفة البرجماتية، وفي الترتيب الرابع جاءت الفلسفة الواقعية، وفي الترتيب الخامس والأخير الفلسفة المثالية. - من حيث واقع أداء أعضاء هيئة التدريس لأدوارهم المهنية ، فقد أسفرت النتائج عن أن أعضاء هيئة التدريس يؤدون أدوارهم المهنية بالجامعات السعودية بدرجة كبيرة في أبعاد على مستوى الأداة مجملة ، وعلى مستوى أبعاد : التدريس، البحث العلمي، خدمة المجتمع ، وجاء ترتيب أدائها من الأعلى أداء للأقل أداء كما يلي : التدريس، البحث العلمي، خدمة المجتمع. - من حيث طبيعة العلاقة بين المتغيرين ، أسفرت النتائج عن أنه توجد علاقات ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.01 بين التفضيلات الفلسفية التربوية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية وأدائهم لأدوارهم المهنية، وبتفحص معاملات الارتباط ومعاملات التحديد نلاحظ أن أقوى العلاقات كانت في حالة الفلسفات التربوية (الإسلامية، الواقعية، البرجماتية، الوضعية المنطقية) بينما أقلها كانت في حالة الفلسفة التربوية المثالية، كذلك نلاحظ أن التأثير الأكبر للفلسفات التربوية كان في حالة الوظيفة التدريسية، ثم الوظيفة البحثية، يليها وظيفة خدمة المجتمع. الكلمات المفتاحية: التفضيلات الفلسفية، الفلسفة التربوية، أعضاء هيئة التدريس، الجامعات السعودية، الأدوار المهنية. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 154 PDF Download: 150 |
||||