تأثير التدريس المصغر على مستوى أداء الجملة الحرة في التمرينات الفنية الإيقاعية | ||||
مجلة بحوث التربية البدنية وعلوم الرياضة | ||||
Volume 4, Issue 2, June 2024, Page 243-264 PDF (1018.39 K) | ||||
Document Type: البحث الأصلي | ||||
DOI: 10.21608/osdj.2024.277487.1112 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ماجد محمد السعيد العزازي1; محمد صلاح حرب2; عبير عادل ![]() | ||||
1أستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية وعميد كلية التربية الرياضية جامعة قناة السويس | ||||
2استاذ مساعد وقائم بأعمال رئيس قسم نظريات وتطبيقات التمرينات والجمباز والعروض الرياضية، كلية التربية الرياضية، جامعة قناة السويس | ||||
3باحثة ماجستير، كلية التربية الرياضية، جامعة قناة السويس | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى التعرف على تأثير التدريس المصغر على مستوى أداء الجملة الحرة فى التمرينات الفنيه الايقاعيه حيث استخدم الباحثون المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخري ضابطة نظرا لملائمته طبيعه البحث حيث يشمل مجتمع البحث في طالبات الفرقه الثالثه والبالغ عددهم ( 28 ) طالبه والمقيدات بسجلات الكليه للفصل الدراسي الاول للعام الجامعي 2022/2023 . قام الباحثون باختيار عينه البحث بالطريقه العمدية من طالبات الفرقة الثالثة وعددهن (28) طالبة تم اختيار عدد ( 8 ) طالبات لاجراء الدراسه الاستطلاعيه عليهم وحساب المعاملات العلمية , وبذلك اصبحت عينه البحث الاساسيه ( 20 ) طالبه تم تقسيمهم الي مجموعتين احداهما تجريبيه والاخري ضابطه قوام كل منهما ( 10 ) طالبات واسفرت النتائج الى: 1. توجد فروق دالة إحصائياً بين نتائج القياسين القبلى والبعدى للمجموعة الضابطه فى تعلم الجملة الحركية فى التمرينات ولصالح القياس البعدى. 2. توجد فروق دالة إحصائياً بين نتائج القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية فى تعلم الجملة الحركية فى التمرينات ولصالح القياس البعدى. 3. توجد فروق دالة إحصائياً بين نتائج القياسين البعديين للمجموعتين الضابطه والتجريبية فى تعلم الجملة الحركية فى التمرينات ولصالح المجموعة التجريبية. في ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة؛ يوصي الباحثون بالآتي: (1) ضرورة تضمين استراتيجية التدريس المصغر ضمن مقررات قسم المناهج وطرق التدريس، على أن يكون جزءا أساسيا في برنامج إعداد الطلاب الذي ينفذ داخل الكلية قبل فترة التربية العملية. (2) توفير قاعات خاصة للتدريس المصغر، مزودة بالبنية التحتية والمواد التكنولوجية اللازمة لتطبيق استراتيجية التدريس المصغر. (3) عقد دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس بالكلية لتمكينهم من امتلاك المهارات الأساسية، لاستخدام استراتيجية التدريس المصغر. | ||||
Keywords | ||||
التدريس المصغر; الجملة الحرة; التمرينات الفنية الإيقاعية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 174 PDF Download: 93 |
||||