دور أبعاد التمكين التنظيمي في عملية اتخاذ القرار لدى مديرات المدارس الأهلية بالمدينة المنورة | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 16, Issue 3, July 2024, Page 331-372 PDF (1.92 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2024.357738 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ/ جميلة عبدالباقي ابراهيم أنديجاني | ||||
باحثة دكتوراة، قسم القيادة والسياسات التربوية، جامعة الملك خالد | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى معرفة دور التمكين التنظيمي في عملية اتخاذ القرار لدى مديرات المدارس الأهلية بالمدينة المنورة، وكذلك الكشف عن الفروق بين آراء أفراد عيِّنة الدراسة تبعاً لمتغيري المؤهل الأكاديمي والخبرة الإدارية، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتم اختيار عينة الدراسة بطريقة الحصر الشامل من جميع مجتمع الدراسة، نظرًا لصغر حجم المجتمع؛ حيث تكونت من جميع مديرات المدارس الأهلية بالمدينة المنورة، والبالغ عددهن (98) مديرة، واستخدمت الدراسة الاستبانة لجمع البيانات. وتوصلت نتائج الدراسة إلى: أن دور التمكين التنظيمي في عملية اتخاذ القرار لدى مديرات المدارس الأهلية بالمدينة المنورة على كل من أبعاد (التفويض، المشاركة، والاستقلالية) جاءت بدرجة متوسطة. أن هناك فروق في اجابات عينة الدراسة نحو دور التمكين التنظيمي في عملية اتخاذ القرار لدى مديرات المدارس الأهلية بالمدينة المنورة تعزى إلى متغير المؤهل الأكاديمي لبعدي التفويض والمشاركة جاء لصالح فئة الماجستير، في حين أنّ الفروق في بعد الاستقلالية جاء لصالح فئة البكالوريوس. عدم وجود فروق في اجابات عينة الدراسة نحو دور التمكين التنظيمي في عملية اتخاذ القرار لدى مديرات المدارس الأهلية بالمدينة المنورة تعزى إلى متغير الخبرة الإدارية وعلى جميع الأبعاد. الكلمات المفتاحية: الدور، التمكين التنظيمي، اتخاذ القرار. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 186 PDF Download: 211 |
||||