استخدام استراتيجية القصص الاجتماعية مع التلاميذ ذوي فرط الحركة وتشتت الانتباه من وجهة نظر معلماتهم: دراسة نوعية | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 16, Issue 3, July 2024, Page 411-436 PDF (1.46 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2024.357789 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ/ لطيفة أحمد الملحم1; د/ طلال عقاب الحزيمي2 | ||||
1باحثة دكتوراه، تخصص اضطرابات سلوكية وانفعالية، قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الملك سعود | ||||
2أستاذ مشارك، قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الملك سعود | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على وجهة نظر معلمات التربية الخاصة للتلاميذ ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه حول استخدام استراتيجية القصص الاجتماعية. ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج النوعي (Qualitive Research) عن طريق مقابلة عينة مكونة من أربع معلمات تربية خاصة للتلاميذ ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه ضمن برنامج يسير التعليم في الاحساء. ولقد توصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود تصور واضح لدى المعلمات حول استراتيجية القصص الاجتماعية وتمسكهم بالاستراتيجيات التقليدية. مع وجود العديد من المعوقات مثل قلة الوقت، وكثرة عدد التلاميذ، وقلة البرامج التدريبية، عدم وجود قيادة تربوية فعالة، الافتقار للتواصل الفعال مع أولياء الأمور، عدم التعاون بين الباحثين والمعلمين، سياسات قبول الكوادر البشرية في برامج إعداد المعلمين والمعلمات التي لا تعتمد على أسس متينة. ولقد قدمت المعلمات المشاركات بعض المقترحات لتحسين استخدام استراتيجية القصص الاجتماعية، مثل استخدام أكثر من قصة للسلوك الواحد، تقديم القصة من خلال الوسائط الرقمية، ودمج استراتيجية القصص الاجتماعية مع استراتيجيات أخرى. وفي ضوء هذه النتائج قدمت الدراسة بعض التوصيات والمقترحات للأبحاث المستقبلية. الكلمات المفتاحية: استراتيجية، قصص اجتماعية، وجهات نظر، معلمين | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 507 PDF Download: 438 |
||||