" برنامج (صحي – حركي – وظيفي ) باستخدام اللعب لتنمية المهارات الحركية لأطفال اضطراب طيف "(ASD) التوحد | ||||
مجلة العلوم التطبيقية الرياضية | ||||
Volume 7, Issue 1, December 2024, Page 138-157 PDF (443.8 K) | ||||
DOI: 10.21608/muta.2024.357927 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
أهداف البحث:- 1- التعرف علي تأثير البرنامج التثقيفي الصحي على المستوي المعرفي لدى الاسر عينة البحث. 2- التعرف على تأثير البرنامج المقترح على تنمية المهارات الحركية الاساسية وهي مهارات الانتقال المكاني (تمثل الجانب الحركي) وتشمل 6 مهارات وهي (الجري، الوثب العريض، الجري بالجانب الايمن، الجري بالجانب الايسر، الحجل ، الوثب) للعينة قيد البحث. 3- التعرف على تأثير البرنامج المقترح على مهارات التحكم في الاشياء(تمثل الجانب الوظيفي) وتشمل 7 مهارات وهي( الرمي من فوق الراس، الرمي من اسفل، الالتقاط باليدين معاً، الضرب باليدين معا، الضرب بيد واحدة، المحاورة( تنطيط الكرة)، ركل الكرة) للعينة قيد البحث. فروض البحث :- 1- فروق ذات دلالة معنوية بين القياس القبلي والبعدي في متغيرات الجانب المعرفي لصالح القياس البعدي للعينة قيد البحث. 2- توجد فروق ذات دلالة معنوية بين القياس القبلي والبعدي في متغيرات المهارات الحركية الاساسية لصالح القياس البعدي للعينة قيد البحث. 3- توجد فروق ذات دلالة معنوية بين القياس القبلي والبعدي في متغيرات مهارات التحكم في الاشياء لصالح القياس البعدي للعينة قيد البحث منهج البحث:- استخدم الباحثان المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة البحث وذلك باستخدام التصميم التجريبي (القبلي - البعدي) لمجموعة تجريبية واحدة، وذلك تحقيقاً للأهداف وفروض البحث. 2- مجتمع البحث:- يمثل مجتمع البحث الأطفال ذوي اضطراب التوحد المقيدين بمركز الابداع المتكامل للتخاطب وتعديل السلوك بمدينة العريش وأولياء أمورهم. عينة البحث :- تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من الاطفال المقيدين بمركز الابداع المتكامل للتخاطب بمدينة العريش وقد بلغ عدد العينة 9 اطفال تتراوح اعمارهم من (4-6) سنوات وقد تم اختيار العينة وفقاً للشروط التالية. | ||||
Keywords | ||||
برنامج; تثقيفى; صحى | ||||
Statistics Article View: 77 PDF Download: 50 |
||||