أدوات التفكير الإبداعي وتطوير المهارات الإبداعية لطلاب التصميم – التطبيق على تصميم دلة القهوة العربية – | ||||
مجلة التراث والتصميم | ||||
Volume 5, Issue 28, August 2025, Page 116-142 PDF (1.57 MB) | ||||
Document Type: أبحاث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/jsos.2024.282545.1511 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سناء عبدالجواد عيسى ![]() | ||||
كلية التصميم والعمارة جامعة جازان المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
يقوم البحث على ثلاث محاور رئيسية حيث يتناول المحور الأول مفهوم الإبداع ومكوناته وأدوات التفكير الابداعي ويركز على اثنين من أهم أدوات التفكير الابداعي وهما العصف الذهني والتحليل المورفولجي في حين يعرض المحور الثاني تأثير ادوات التفكير الابداعي في تطوير مهارات التفكير الابداعي للطلاب من خلال وضع منهجية للتصميم تبدأ من تحليل الفجوة أو تحديد المشكلة وذلك من خلال مجموعة من التساؤلات والتي نصل من خلالها إلى تحديد المشكلة والهدف بشكل أكثر وضوحا ثم ينتقل البحث الى مرحلة توليد الأفكار ويركز فيها على تحليل السياق الثقافي للمنتج والتحليل الوظيفي ثم مرحلة اختيار مفهوم التصميم ومصدر التصميم ثم مرحلة توليد الأفكار والتي تطبق فيها منهجية العصف الذهني ، ثم تصميم جدول البدائل ومعايير الاختيار والمفاضلة بين البدائل وفقا لمنهجية التحليل المورفولجي. ثم اعداد النموذج الاولي وتحليل حجم السوق المتوقع للمنتج من خلال آلية قياس القبول لدى المستخدمين ويعرض في خلال ذلك نماذج تطبيقية لطلاب مقرر استوديو تصميم الخزف على تصميم دلة القهوة العربية، ثم ينتقل البحث في المحور الثالث لتصميم نموذج لمعايير تقييم المهارات الابداعية للطلاب في مقرر استوديو تصميم الخزف تركز على تقييم المهارات الابداعية من حساسية للمشكلات وطلاقة ومرونة والتركيز نحو الهدف ووضع الوزن النسبي لكل مهارة وفقا لمخرجات التعلم المستهدفة للمقرر وفي النهاية يعرض البحث لأهم نتائج المنهجية المتبعة والتي اثرت على تطوير عملية تعليم التصميم وتطوير المهارات الابداعية للطلاب. وطريقة التدريس والمحتوى والاليات ومعايير التقييم. كما خلص البحث الى أهمية إدراك الطلاب لمخرجات التعلم وعلاقتها بمعايير التقييم والتي تخلق مستوى من الاتساق بين استاذ المقرر والطالب واهداف المقرر. | ||||
Keywords | ||||
أدوات التفكير الإبداعي; مكونات الإبداع; عملية التصميم; دلة القهوة العربية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 496 PDF Download: 105 |
||||