أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالقلق الاجتماعي لدى عينة من المراهقين بدولة الكويت | ||||
المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 03 June 2024 | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/aakj.2024.287405.1746 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ونس فارس ![]() | ||||
قسم علم النفس كلية الآداب جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى معرفة مستوى كل من الرضا الوظيفي والكفاءة الذاتية للمعلم، ومعرفة العلاقة بين الرضا الوظيفي والكفاءة الذاتية للمعلم، لدى عينة من معلمات رياض الأطفال بقطاع التعليم بدولة الكويت، وتكونت عينة البحث من (227) من معلمات رياض الأطفال تراوحت أعمارهن ما بين (18- 57) عامًا بمتوسط قدره (40.13) عامًا وانحرف معياري قدره (11.14) عامًا، واستخدم بالبحث مقياس الرضا عن التدريس (TSS) إعداد "هو و أو" 2006 ترجمة الباحثين، ومقياس الفاعلية الذاتية للمعلمين إعداد "تشانن- موران وولفولك" 2011 ترجمة (الخلايلة 2011)، وأظهرت نتائج البحث وجود مستوى مرتفع في كل من الرضا الوظيفي والكفاءة الذاتية للمعلم، وعدم وجود علاقة دالة إحصائيًا بين الرضا الوظيفي والكفاءة الذاتية للمعلم. هدف البحث إلى معرفة مستوى كل من الرضا الوظيفي والكفاءة الذاتية للمعلم، ومعرفة العلاقة بين الرضا الوظيفي والكفاءة الذاتية للمعلم، لدى عينة من معلمات رياض الأطفال بقطاع التعليم بدولة الكويت، وتكونت عينة البحث من (227) من معلمات رياض الأطفال تراوحت أعمارهن ما بين (18- 57) عامًا بمتوسط قدره (40.13) عامًا وانحرف معياري قدره (11.14) عامًا، واستخدم بالبحث مقياس الرضا عن التدريس (TSS) إعداد "هو و أو" 2006 ترجمة الباحثين، ومقياس الفاعلية الذاتية للمعلمين إعداد "تشانن- موران وولفولك" 2011 ترجمة (الخلايلة 2011)، وأظهرت نتائج البحث وجود مستوى مرتفع في كل من الرضا الوظيفي والكفاءة الذاتية للمعلم، وعدم وجود علاقة دالة إحصائيًا بين الرضا الوظيفي والكفاءة الذاتية للمعلم. | ||||
Keywords | ||||
أساليب; المعاملة; الوالدية; القلق; الاجتماعي | ||||
Statistics Article View: 283 |
||||