تاثير برنامج تعليمي بإستخدام نموذج التعلم البنائي علي تعلم بعض المهارات المنهجية في كرة القدم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة الوادي الجديد لعلوم الرياضة | ||||
Article 8, Volume 8, Issue 5, June 2023, Page 202-223 PDF (1.04 MB) | ||||
Document Type: تقارير عن الندوات والمؤتمرات والبحوث المستخلصة عن الرسائل العلمية | ||||
DOI: 10.21608/mnvs.2024.295195.1185 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
باهي احمد محمود عبدالنعيم1; عبدالله عبداللطيف محمد عبدالله عبدالله2; هدي سعد احمد باشا3; محمد علي احمد حسن ![]() | ||||
1استاذ مساعد بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية کلية التربية الرياضية جامعة الوادي الجديد | ||||
2کلية التربية الرياضية جامعة الوادي الجديد | ||||
3مدرس تدريس كرة السلة - كلية التربية الرياضية - جامعة الوادي الجديد | ||||
4باحث ماجستير قسم المناهج وتدريس التربية الرياضية كلية التربية الرياضية جامعة الوادي الجديد | ||||
Abstract | ||||
ومن خلال إطلاع الباحثين على العديد من الدراسات العلمية الخاصة بطرق التدريس الحديثة تم التوصل الى نموذج التعلم البنائي وذلك لمحاولة الاستفادة مما تقدمة لكى نواكب التطور العلمي، وننمى أفراد قادرين على مواكبة العصر وتحقيق التنمية التعليمية، فكان لابد من المساهمة في ذلك من خلال الاستفادة من الامكانات المتاحة من أساليب وطرق تعليمية حديثة والاستفادة منها في برنامج التعلم البنائي الذي يساعد التلاميذ على بناء مفاهيمهم ومعارفهم لرفع مستوى الأداء المهارى، حيث أن الأساليب المستخدمة تقوم بتعليم طريقة الأداء المهارى فقط وعدم الربط بمخرجات التعلم. وان كرة القدم تتميز بتعدد المهارات كمتطلبات أساسية لممارستها وهي تتميز بهذه الميزة عن سائر الألعاب المختلفة حيث يتم الأداء بطريقة مختلفة ولكل أجزاء الجسم تقريباً، فهي تلعب بالقدم والفخذ والصدر والرأس، ولذا تتطلب أن يكون أداء اللعب للمهارات سريعاً ودقيقاً وتعتبر المهارات الأساسية في كرة القدم أحد الأركان الأساسية في وحدة التدريب اليومية، إذ تعتبر قاعدة أساسية للعبة وبدون إتقانه لن يستطيع التلميذ تنفيذ الخطط الملقاة على عاتقه من خلال واجبات المركز الذي يشغله في خطوط اللعب المختلفة أثناء المباراة. (67:4) وتتحدد مشكلة البحث في ضعف مستوى تلاميذ المرحلة الإعدادية في تعلم مهارات كرة القدم وتبين ذلك من خلال المقابلة الشخصية مع معلمي التربية الرياضية بالمرحلة الإعدادية ومعرفة مستوى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، الأمر الذي يمكن أن يعزى إلى طرائق التدريس المتبعة، والتي تهمل الفروق الفردية بين التلاميذ، إضافة إلى قلة الإهتمام بمراعاة الأساليب والطرائق الصحيحة لتدريس المهارات ، وإهمال إهتمامات التلاميذ وميولهم نحو الأنشطة الرياضية ومهارات كرة القدم المنهجية على وجه التحديد وهذا ما دفع الباحثين لأجراء هذا البحث . | ||||
Keywords | ||||
التعلم البناي; تلاميذ; كرة القدم | ||||
Statistics Article View: 144 PDF Download: 289 |
||||