تصميم الرسوم التوضيحية كمدخل لتكوين الصورة الذهنية للنص الأدبي. | ||||
بحوث في التربية الفنية والفنون | ||||
Volume 24, Issue 2, May 2024, Page 45-57 PDF (1.11 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/seaf.2024.358285 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ايمان اسامه طه صادق اسماعيل اسماعيل | ||||
كليه تربيه فنيه | ||||
Abstract | ||||
من الصعوبات التي تواجه فهم واستيعاب النصوص الأدبية وخاصة الشعر هي تكوين صورة ذهنية لها ويرجع ذلك إلى صعوبة فهم التعبيرات الإصطلاحية بها لما تحتويه من طبيعة مجازية وخصوصية التركيب والدلالة، حيث لا تفهم النصوص من خلال المعنى الحرفي لمادتها مما يؤدي إلى صعوبة في تكوين صورة ذهنية متخيلة عن النص، ويعتبر تصميم الرسوم التوضيحية من أفضل الطرق التي تساعد على تكوين صورة متخيلة عن النص، فهي من أهم وسائل التواصل والإتصال البصري وأكثرها فاعلية في توضيح المفاهيم والقضايا، ويتمحور هذا البحث حول معرفة الأثر الذي يلعبه تصميم الرسوم التوضيحية في تكوين الصورة الذهنية عن النص الأدبي وذلك من خلال تحليل مجموعة من تصميمات الرسوم التوضيحية التي عبرت عن النص الأدبي المرتبط بها ، كما تهدف الدراسة إلى معرفة دور الصورة الذهنية في تذوق النص الأدبي والتعرف على العوامل الكامنة وراء ظاهرة صعوبة تكوين صورة ذهنية للنص الأدبي ومحاولة إيجاد السبل الكفيلة لفهم النص الأدبي وتذوقه. | ||||
Keywords | ||||
الرسوم التوضيحية; الصورة الذهنية; النص الأدبي | ||||
Statistics Article View: 138 PDF Download: 555 |
||||