برنامجSCAMPER و أثره علي تنمية بعض المهارات الحركية الأساسية لتلاميذ الحلقة الأولي من التعليم الأساسي | ||
المجلة العلمية لعلوم التربية البدنية و الرياضية المتخصصة | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 04 June 2024 | ||
Document Type: مقالات بحثية علمية | ||
DOI: 10.21608/pemas.2024.293565.1206 | ||
Author | ||
محمد جمعة ضوى محمد سعد* | ||
جامعة اسوان، کلية التربية الرياضية، قسم المناهج وطرق التدريس | ||
Abstract | ||
يهدف البحث إلى التعرف علي برنامج SCAMPERوأثره علي تنمية بعض المهارات الحركية الاسياسية لتلاميذ الحقلة الاولي من التعليم الاساسي، واستخدم الباحثان المنهج الشبه تجريبي باستخدام مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة باستخدام القياس القبلي والبعدي على عينة قوامها (40) تلميذ من تلاميذ الصف الثالث الأبتدائية، ومن اهم النتائج : استخدام برنامج سكامبر الذي طبق علي المجموعة التجريبية ساهم بشكل مباشر والي تحسن واضح في تنمية بعض المهارات الحركية الاساسية ( الجري – الوثب – الرمي ) وتنمية التفكير الابداعي للمجموعة التجريبية، ونسبة التغير للمجموعة التجريبة اعلي من المجموعة الضابطة في تنمية المهارات الحركية الاساسية ، إستخدام التعلم بالطريقة التقليدية المعتادة الذي طبق مع المجموعة الضابطة ساهم بطريقة ايجابية ولكن بشكل طفيف في تنمية بعض المهارات الحركية الاساسية ( الجري – الوثب – الرمي ). 2- استخدام برنامج سكامبر الذي طبق علي المجموعة التجريبية ساهم بشكل مباشر والي تحسن واضح في تنمية بعض المهارات الحركية الاساسية ( الجري – الوثب – الرمي ) وتنمية التفكير الابداعي للمجموعة التجريبية. ويوصى الباحثان : بضرورة تطبيق استخدام برنامج SCAMPER في تعليم المهارت الحركية الاساسية لتلاميذ المرحلة الابتدائية ، واعداد دليل لمعلم التربية الرياضية يتضمن كيفية إستخدام برنامج SCAMPER في تدريس التربية الرياضية. | ||
Keywords | ||
برنامج; SCAMPER; المهارات; الحركية; للتلاميذ | ||
Statistics Article View: 158 |