دور أبعاد التمكين الإداري في تحقيق الميزة التنافسية للمؤسسات التربوية على ضوء خبرة سنغافورة "دراسة نظرية" | ||||
مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 39, Issue 3, July 2024, Page 226-251 PDF (1.09 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mathj.2024.287253.1443 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أحمد محمود خليل ابراهيم ![]() | ||||
کلية التربية جامعة المنيا باحث دکتوراة | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى: رصد وتوضيح خصائص إدارة التعليم في سنغافورة، والوقوف على خبرة سنغافورة في تطبيق التمكين الإداري في المؤسسات التربوية ، وتقديم التوصيات اللازمة لتفعيل بعض أبعاد التمكين الإداري في الؤسسات التربوية على ضوء خبرة سنغافورة لأجل تحقيق الميزة التنافسية. واعتمدت على المنهج الوصفي التحليلي. وتمثلت أدواة الدراسة في المقابلة الشخصية: حيث قام الباحث بإجراء مقابلات شخصية غير مقننة للقيادات ببعض المدارس بإدارة أبوقرقاص بمحافظة المنيا للوقوف على أبعاد المشكلة البحثية على أرض الواقع ، وقدمت الدراسة عدة توصيات ، منها : الاعتراف بقدرات المعلمين وتوفير الفرص لتمكينهم من خلال المشاركة في أدوار قيادية حقيقية ، والتركيز على دور قادة المدارس في تأسيس ثقافة التمكين ، وتشجيع المعلمين، والاستفادة من نمط القيادة الموزعة الذي تطبقه سنغافورة ، وتطبيق أليات المحاسبية المختلفة والمعمول بها في سنغافورة ، ووضع نظام جيد ودقيق لحوافز ومكافآت المعلمين . الكلمات المفتاحية :: التمكين الإداري – الميزة التنافسية - إدارة التعليم في سنغافورة .. | ||||
Keywords | ||||
التمكين; التنافسية; سنغافورة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 353 PDF Download: 348 |
||||