دور أبعاد التمكين الإداري في تحقيق الميزة التنافسية للمؤسسات التربوية على ضوء خبرة سنغافورة "دراسة نظرية" | ||
مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||
Volume 39, Issue 3, July 2024, Pages 226-251 PDF (1.09 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mathj.2024.287253.1443 | ||
Author | ||
أحمد محمود خليل ابراهيم* | ||
کلية التربية جامعة المنيا باحث دکتوراة | ||
Abstract | ||
هدفت هذه الدراسة إلى: رصد وتوضيح خصائص إدارة التعليم في سنغافورة، والوقوف على خبرة سنغافورة في تطبيق التمكين الإداري في المؤسسات التربوية ، وتقديم التوصيات اللازمة لتفعيل بعض أبعاد التمكين الإداري في الؤسسات التربوية على ضوء خبرة سنغافورة لأجل تحقيق الميزة التنافسية. واعتمدت على المنهج الوصفي التحليلي. وتمثلت أدواة الدراسة في المقابلة الشخصية: حيث قام الباحث بإجراء مقابلات شخصية غير مقننة للقيادات ببعض المدارس بإدارة أبوقرقاص بمحافظة المنيا للوقوف على أبعاد المشكلة البحثية على أرض الواقع ، وقدمت الدراسة عدة توصيات ، منها : الاعتراف بقدرات المعلمين وتوفير الفرص لتمكينهم من خلال المشاركة في أدوار قيادية حقيقية ، والتركيز على دور قادة المدارس في تأسيس ثقافة التمكين ، وتشجيع المعلمين، والاستفادة من نمط القيادة الموزعة الذي تطبقه سنغافورة ، وتطبيق أليات المحاسبية المختلفة والمعمول بها في سنغافورة ، ووضع نظام جيد ودقيق لحوافز ومكافآت المعلمين . الكلمات المفتاحية :: التمكين الإداري – الميزة التنافسية - إدارة التعليم في سنغافورة .. | ||
Keywords | ||
التمكين; التنافسية; سنغافورة | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 355 PDF Download: 361 |