فاعلية نموذج تدريسي مقترح قائم على نظرية العقول الخمسة في تنمية مهارات الاستقصاء التاريخي والاتجاه نحو المشاركة الوجدانية لدى طلاب المرحلة الثانوية..... | ||||
مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية | ||||
Volume 21, Issue 143, March 2024, Page 278-315 PDF (2.08 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pjas.2024.358490 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سارة عبد الستار الصاوي أحمد* | ||||
كلية التربية بالغردقة – جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على فاعلية نموذج تدريسي مقترح قائم على نظرية العقول الخمسة في تنمية مهارات الاستقصاء التاريخي والاتجاه نحو المشاركة الوجدانية لدى طلاب المرحلة الثانوية ، وتكونت مجموعة البحث من مجموعتين وعددها ( 30 ) طالباً ، حيث تم تقسيمها إلي مجموعة ضابطة وأخري تجريبية ، وتم تطبيق أدوات البحث قبليًا ( اختبار مهارات الاستقصاء التاريخي - مقياس الاتجاه نحو المشاركة الوجدانية ) ، ثم تدريس الوحدة وفقاً للنموذج التدريسي المقترح للطلاب مجموعة البحث ، ثم تطبيق أدوات البحث بعديًا ، وتوصلت نتائج البحث إلي أن هناك فاعلية للنموذج التدريسي القائم على نظرية العقول الخمسة في تنمية مهارات الاستقصاء التاريخي والاتجاه نحو المشاركة الوجدانية لدى طلاب المرحلة الثانوية ، وفي ضوء ذلك وضعت مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة . | ||||
Keywords | ||||
نظرية العقول الخمسة; الاستقصاء التاريخي; المشاركة الوجدانية | ||||
Statistics Article View: 124 PDF Download: 202 |
||||