فاعلية وحدة قائمة على إستراتيجية عباءة الخبير في تدريس التاريخ لتنمية مهارات التخيل التاريخي والميل نحو التعلم لطلاب المرحلة الثانوية | ||||
مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية | ||||
Volume 21, Issue 143, March 2024, Page 658-697 PDF (2.68 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pjas.2024.358526 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
مني جمعه علي عبد المجيد* | ||||
كلية التربية - جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث: إلى التعرف على فاعلية إستراتيجية عباءة الخبير في تنمية مهارات التخيل التاريخي والميل نحو التعلم لمادة التاريخ، ولتحقيق هذا الهدف تم عمل قائمة لمهارات التخيل التاريخي، وقائمة بأبعاد الميل، ثم تم إعادة صياغة وحدة في ضوء إستراتيجية عباءة الخبير، وقد تمثلت أدوات البحث في اختبار مهارات التخيل التاريخي، ومقياس الميل نحو التعلم، وتكونت عينة البحث من (60) طالب وطالبة، تم قسمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وآخري ضابطة كلا منهما تكونت من (30) طالب، وقد توصلت النتائج إلي: يوجد فرق دال احصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التخيل التاريخي كدرجة كلية ومهارات فرعية كل على حدة، لصالح المجموعة التجريبية. كما يوجد فرق دال احصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الميل نحو التعلم كدرجة كلية وأبعاد فرعية كل على حدة، لصالح المجموعة التجريبية. كما أثبتت النتائج فاعلية إستراتيجية عباءة الخبير في تنمية مهارات التخيل التاريخي والميل نحو التعلم. ولذلك أوصي البحث: بضرورة استخدام إستراتيجيات حديثة لتنمية مهارات التخيل التاريخي والميل نحو التعلم لطلاب الدراسين لمادة التاريخ بالمرحلة الثانوية. | ||||
Keywords | ||||
إستراتيجية عباءة الخبير; التخيل التاريخي; الميل نحو التعلم; طلاب المرحلة الثانوية | ||||
Statistics Article View: 141 PDF Download: 127 |
||||