الخصائص السيكوميترية لمقياس التواصل اللفظي وغير اللفظي لدى عينة من تلاميذ مرحلة الطفولة المتأخرة | ||||
مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية | ||||
Volume 21, Issue 143, March 2024, Page 698-732 PDF (1.75 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pjas.2024.358529 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
فيـوليـت فـؤاد إبـراهـيــم* 1; نيـفيـن صبَّـاح بيـومـي* 2; أميرة بدر الدين محمد رجـب* 3 | ||||
1أستاذ الصحة النفسية والإرشاد النفسي كلية التربية -جامعة عين شمس | ||||
2مدرس علم النفس التربوي كلية التربية -جامعة عين شمس | ||||
3كلية التربية -جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد مقياس للتواصل اللفظي وغير اللفظي لدى عينة من تلاميذ مرحلة الطفولة المتأخرة، وقد تم إعداده بواسطة الباحثة. وقد طبق مقياس التواصل اللفظي والتواصل غير اللفظي على عينة قوامها (200) تلميذ في مرحلة الطفولة المتأخرة، ممن تراوحت أعمارهم بين (9-12) عامًا. وتكون المقياس من (83) عبارة موزعة على تسع أبعاد هم: (مهارة التواصل الجسدي، مهارة التواصل البصري، مهارة الانتباه المشترك، مهارة التقليد، مهارة فهم تعبيرات الوجه ونبرات الصوت، مهارة الاستماع والتمييز، مهارة الفهم، مهارة المعرفة، مهارة التحدث والتعبير)، وقد تم التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس التواصل اللفظي والتواصل غير لفظي. وقد أظهرت النتائج أنه على درجة جيدة من الصدق والثبات والقابلية للتطبيق على العينة المعنية بالبحث. | ||||
Keywords | ||||
مقياس; التواصل اللفظي; التواصل غير اللفظي; مرحلة الطفولة المتأخرة | ||||
Statistics Article View: 349 PDF Download: 1,393 |
||||