اختراق خصوصية الآخرين عبر منصات التواصل الاجتماعي في الفقه الإسلامي والقانون الوضعي | ||||
مجلة البحوث القانونية والاقتصادية- المنوفية | ||||
Article 3, Volume 60, Issue 3, October 2024, Page 81-116 PDF (381.76 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jslem.2024.291721.1322 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عبدالله خيرى احمد عبدالحفيظ ![]() | ||||
مدرس بالازهر الشريف | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث: قسمت البحث إلى تمهيد, وثلاثة مباحث: التمهيد: وفيه ألقيت الضوء على المراد بالكلمات الآتية( اختراق- خصوصية) في اللغة, ثم تعريف الخصوصية في الفقه الإسلامي, وتعريف الاختراق الإلكتروني, والمقصود باختراق الخصوصية الآخرين عبر منصات التواصل الاجتماعي, وأسباب الاختراق الإلكتروني ودوافعه, أما المبحث الأول: اختراق حسابات التواصل الاجتماعي وعقوبته الشرعية والقانونية: وتناولت فيه: المقصود بتزوير المعلومات, وطرق التزوير عن طريق الاختراق الإلكتروني, واختلاف الفقهاء في تحديد عقوبة المزور, العقوبة الشرعية لاختراق خصوصية الآخرين عن طريق اختراق مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بهم, والعقوبة القانونية لاختراق الخصوصية مع ذكر مواد القانون التي نصت على عقوبة الاختراق, أما المبحث الثاني: نشر وإرسال الفيروسات الضارة إلى الآخرين: وتناولت فيه: تعريف البرامج الضارة, وتعريف الفيروسات, حكم نشر الفيروسات والبرامج الضارة في الفقه الإسلامي, أما المبحث الثالث: التجسس واتباع العورات عبر منصات التواصل الاجتماعي, فقد تناولت فيه: المراد بالتجسس في اللغة والاصطلاح, حكم التجسس في الفقه الإسلامي, اختلاف الفقهاء في عقوبة الجاسوس المسلم, عقوبة الجاسوس الحربي, اختلاف الفقهاء في عقوبة الجاسوس المستأمن, اختلاف الفقهاء في عقوبة الجاسوس الذمي, الحكم القانوني للتجسس واتباع العورات عبر منصات التواصل الاجتماعي, وقد خلص البحث إلى أن المواقع على شبكة الإنترنت تعد من حقوق الآخرين لا يجوز الاعتداء عليه بأي وجه, للاختراق الإلكتروني الكثير من الدوافع | ||||
Keywords | ||||
اختراق; التواصل; الوضعى | ||||
Statistics Article View: 674 PDF Download: 423 |
||||