أثر استخدام القصة الرقمية في رفع الوعي بأشكال الإساءة وتنمية مهارات النطق والكلام لدى عينة من الفتيات ذوات صعوبات التعلم المعرضات للتحرش | ||||
مجلة الإرشاد النفسي .جامعة المنيا | ||||
Volume 9, Issue 16, December 2023, Page 79-149 PDF (1.58 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjsm.2024.358752 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ صفاء ابراهيم عبد الغني* | ||||
جامعة بني سويف، كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة ،قسم التخاطب واضطرابات اللغة | ||||
Abstract | ||||
هدف الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة الارتباطية بين الإساءة وأشكالها واضطرابات النطق والكلام لدى عينة من الفتيات ذوي صعوبات التعلم المعرضات للتحرش ، ومدى فعالية برنامج سلوكي قائم على القصة الرقمية في رفع مستوى الوعي بأشكال الإساءة وتنمية مهارات النطق والكلام لدى عينة من الفتيات ذوي صعوبات التعلم المعرضات للتحرش ، وقد تكونت عينة الدراسة من مجموعة من الفتيات ذوي اضطرابات النطق والكلام بمحافظة المنيا قوامها (15) فتاة ، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس أشكال الإساءة الجسدية والسلوكية لذوي الاحتياجات الخاصة ، ومقياس اضطرابات النطق والكلام المصور والبرنامج السلوكي الذي تكونت عدد جلساته من (16) جلسة وقد استخدمت الباحثة مجموعة متنوعة من فنيات النظرية السلوكية ، واعتمد التصميم التجريبي للبرنامج على المجموعة الواحدة ( قياس قبلي ، بعدي ، تتبعي ) ، وكما تمثلت الأساليب الإحصائية في : معامل ارتباط بيرسون Person ، اختبار ويلكوكسونWilcoxon للتحقق من صحة فروض البحث ، وكشفت النتائج عن فعالية برنامج سلوكي قائم على القصة الرقمية في رفع مستوى الوعي بأشكال الإساءة وتنمية مهارات النطق والكلام لدى عينة من الفتيات ذوي صعوبات التعلم المعرضات للتحرش. | ||||
Keywords | ||||
برنامج سلوكي; القصة الرقمية; أشكال الإساءة; اضطرابات النطق والكلام; الفتيات ذوي صعوبات التعلم - التحرش | ||||
Statistics Article View: 156 PDF Download: 122 |
||||