درجة تضمين الذكاء اللغوي والاجتماعي في كتب اللغة العربية للحلقة الثانية بدولة الإمارات العربية المتحدة | ||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||
Volume 121, Issue 121, May 2024, Pages 721-750 PDF (604.24 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.295777.1494 | ||
Authors | ||
لينا إسماعيل* 1; عمران أحمد مصلح2 | ||
1جامعة العين ‏- الإمارات العربية المتحدة | ||
2جامعة العين الإمارات العربية المتحدة | ||
Abstract | ||
هدف البحث إلى معرفة درجة تضمين كتب اللغة العربية لصفوف الحلقة الثانية في دولة الإمارات العربية المتحدة للذكاء اللغوي والذكاء الاجتماعي. حيث اتبع الباحثان المنهج الوصفي بأسلوب تحليل المحتوى، فقد قام الباحثان بتحليل الأسئلة والتدريبات والأنشطة التابعة لدروس القراءة جميعها والواردة في كتب اللغة العربية للصفوف الخامس، والسادس، والسابع، والثامن بأجزائها الثلاثة المعتمدة المتمثلة بكتابي الطالب والنشاط للصف الخامس، وكتاب الطالب للصف السادس والسابع والثامن. وأعد الباحثان بطاقة تحليل تتضمن الذكاء اللغوي والاجتماعي، كما اعتمدا الجملة والفكرة وحدة للتحليل، وأظهرت نتائج الدراسة أن مؤشرات الذكاء اللغوي حصلت على المرتبة الأولى بنسبة مئوية بلغت (70.2٪)، ثم مؤشرات الذكاء الاجتماعي (29.8٪)، مما يدلّ على وجود فروق ذات دلالات إحصائية مما يؤكد وجود اختلاف في تضمين كل من الذكاء اللغوي والاجتماعي بين الصفوف الخامس والسادس والسابع والثامن، وبناء على النتائج قدم الباحثان عددًا من التوصيات. | ||
Keywords | ||
درجة تضمين; الذكاء اللغوي؛ الذكاء الاجتماعي؛ الحلقة الثانية؛ كتب اللغة العربية | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 260 PDF Download: 210 |