تقنيات الحِجاج المضاد في الصورة الشعرية: عند عنترة بن شداد | ||||
المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط | ||||
Article 4, Volume 31, Issue 91, July 2024, Page 115-148 PDF (1.14 MB) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/aakj.2024.287428.1747 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
علاء محي محمد عبد المالك ![]() | ||||
دكتوراه في الأدب والنقد العربي | ||||
Abstract | ||||
الدراسة الحجاجية لا سيما القائمة على الصورة الشعرية، تكشف عن التقنيات الحجاجية التي ميزت السجال الحواري بين المبدع ومتلقيه، وأصعب مراتب الحوارية هي تلك التي تقوم على حراك مضاد لموضع رمزي سيطر على الأذهان والنفوس. وهذا ما واجهه شاعرنا عنترة بن شداد في حجاجه لإثبات فروسيته وأصالته في ظل سيطرة سلبيات رمزية اللون الأسود لبشرته. | ||||
Keywords | ||||
سيطر; الاتجاه; البنيوي; ردحاً | ||||
Statistics Article View: 128 PDF Download: 129 |
||||