التفاعل بين نمط الإبحار (التوجيه المباشر/ فرز الروابط) في بيئة التعلم التكيفية والأسلوب المعرفي (المندفع/المتروي) وأثره في تنمية مهارات تطوير الإنفوجرافيك والتنور التكنولوجي لدى الطلاب المعلمين | ||||
تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث | ||||
Volume 34, Issue 6, June 2024, Page 3-175 PDF (3.93 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/tesr.2024.358966 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
نجوان حامد القبانى* 1; عايدة فاروق حسين شعبان* 2 | ||||
1أستاذ مساعد تكنولوجيا التعليم كلية التربية – جامعة الإسكندرية | ||||
2كلية التربية – جامعة الإسكندرية | ||||
Abstract | ||||
البحث الحالي الكشف عن أثر التفاعل بين نمط الإبحار (التوجيه المباشر/ فرز الروابط) في بيئة التعلم التكيفية والأسلوب المعرفي (المندفع/المتروي) وأثره في تنمية مهارات تطوير الإنفوجرافيك والتنور التكنولوجي لدى الطلاب المعلمين، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≤ 0.05 بين متوسطي درجات مجموعتي البحث في التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى، و لبطاقة تقييم الجانب الأدائى لمهارات تطوير الإنفوجرافيك ، ولمقياس التنور التكنولوجي، يُعزى إلى أثر اختلاف نمطى الإبحار (التوجيه المباشر/ فرز الروابط) ببيئة التعلم التكيفية، ووجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطي درجات الطلاب المعلمين المندفعيين والمترويين فى التطبيق البعدى لاختبار تحصيل الجانب المعرفي لمهارات تطوير الإنفوجرافيك ، بصرف النظر عن نمط الإبحار (التوجيه المباشر/ فرز الروابط) ببيئة التعلم التكيفية‘ وعدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطي درجات الطلاب المعلمين المندفعيين والمتروين فى التطبيق البعدى لبطاقة تقييم الجانب الأدائى لمهارات تطوير الإنفوجرافيك، ولمقياس التنور التكنولوجي، بصرف النظر عن نمط الإبحار (التوجيه المباشر/ فرز الروابط) ببيئة التعلم التكيفية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≤ 0.05 بين متوسطات درجات مجموعات البحث فى التطبيق البعدى لاختبارتحصيل الجانب المعرفي لمهارات تطوير الإنفوجرافيك ، و لبطاقة تقييم الجانب الأدائى لمهارات تطوير الإنفوجرافيك، و لمقياس التنور التكنولوجي ترجع إلى أثرالتفاعل بين نمطى الإبحار (التوجيه المباشر/ فرز الروابط) ببيئة التعلم التكيفية والأسلوب المعرفى (المندفع /المتروي)، ولمعرفة اتجاه دلالة الفروق بين مجموعات البحث تم استخدام طريقة توكي، وتبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعات البحثية وذلك عند مستوى ≤ 0.05 لصالح الطلاب المعلمين ذوي الأسلوب المعرفى المندفع الذين يدرسون بيئة التعلم التكيفية بنمط الإبحار توجيه مباشر في التطبيق البعدى لاختبارتحصيل الجانب المعرفي لمهارات تطوير الإنفوجرافيك ، و لبطاقة تقييم الجانب الأدائى لمهارات تطوير الإنفوجرافيك، و لمقياس التنور التكنولوجي وانتهى البحث إلى عدد من التوصيات والبحوث المقترحة. | ||||
Keywords | ||||
بيئة التعلم التكيفية - نمط الإبحار التوجيه المباشر; نمط الإبحار فرز الروابط; الأسلوب المعرفى (المندفع/المتروي); مهارات تطوير الإنفوجرافيك - التنور التكنولوجي | ||||
Statistics Article View: 245 PDF Download: 332 |
||||