تطويرمنهج الݘيولوݘيا فى ضوء معايير الجيل القادم للعلوم (NGSS) وتكنولوݘيا الواقع المعزز لتنمية بعض مهارات الاستقصاء | ||||
مجلة المناهج المعاصرة وتكنولوجيا التعليم | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 09 June 2024 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/msite.2024.268768.1045 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عماد الدين محمد على عمار ![]() | ||||
قسم المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية - جامعة طنطا | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تطوير منهج الݘيولوݘيا فى ضوء معاييرالعلوم للجيل القادم (NGSS) وتكنولوݘيا الواقع المعزز، وتم ذلك من خلال تقويم منهج الجيولوجيا المقررعلي طالبات الصف الثالث الثانوي العام وتقديم تصوروإطارعام للمنهج المقترح وقياس فاعلية باب الحركات الأرضية والإنجراف القارى من المنهج المقترح في تنمية المعرفة الجيولوجية والإستقصاء والخيال العلمى ، لدى طالبات الصف الثالث الثانوي العام بمحافظة البحيرة ، حيث تم اختيارعينة مكونة من(30) طالبة من طالبات مدرسة الشهيد اسحاق زكريا الثانوية التابعة للقطاع الأول بإدارة كوم حمادة التعليمية ، يُمثلن المجموعة التجريبية ، وعينة مكونة من (31) طالبة من طالبات مدرسة رشوان أحمد رشوان الثانوية التابعة لإدارة التحريرالتعليمية يُمثلن العينة الضابطة، وتم تطبيق أدوات البحث المتمثلة في (اختبار المعرفة الجيولوجية ، اختبارالإستقصاء العلمى ، اختبارالخيال العلمى). وأظهرت نتائج البحث مايلى: -1تقديم تصورعام لتطويرمنهج الݘيولوݘيا فى ضوء معاييرالعلوم للجيل القادم (NGSS) وتكنولوݘيا الواقع المعززلطلاب الثانوية العامة. -2 تقديم إطارمقترح لتطويرمنهج الݘيولوݘيا فى ضوء معاييرالعلوم للجيل القادم (NGSS) وتكنولوݘيا الواقع المعززلطلاب الثانوية العامة. -3فاعلية الوحدة المطورة (الحركات الأرضية والإنجراف القارى) فى ضوء معاييرالعلوم للجيل القادم (NGSS) وتكنولوݘيا الواقع المعززفي تنمية ما يلي:ــــ أ- المعرفة الجيولوجية لدى طالبات الصف الثالث الثانوى العام. ب- مهارات الإستقصاء العلمى لدى طالبات الصف الثالث الثانوى العام. ﭴ- مهارات الخيال العلمى لدى طالبات الصف الثالث الثانوى العام | ||||
Keywords | ||||
تطويرمنهج الݘيولوݘيا; معاييرالعلوم للجيل القادم (NGSS); المعرفة الجيولوجية; مهارات الإستقصاء العلمى; مهارات الخيال العلمى | ||||
Statistics Article View: 72 |
||||