أثر التفاعل بين استراتيجية التعلم التشاركي القائم على الواقع المعزز والأسلوب المعرفي على تنمية مهارات استخدام المستحدثات التكنولوجية لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||||
مجلة المناهج المعاصرة وتكنولوجيا التعليم | ||||
Article 7, Volume 5, Issue 4, October 2024, Page 208-239 PDF (1.92 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/msite.2024.274592.1051 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
صلاح عبد المجيد خاطر ![]() ![]() | ||||
باحث دكتوراه بقسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية – جامعة طنطا | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث اسم الباحث: صلاح عبد المجيد محمد خاطر الدرجة: دكتوراه الفلسفة في التربية قسم المناهج وطرق التدريس تخصص (تكنولوجيا التعليم) عنوان البحث: أثر التفاعل بين استراتيجية التعلم التشاركي القائم على الواقع المعزز والأسلوب المعرفي على تنمية مهارات استخدام المستحدثات التكنولوجية لدى طلاب المرحلة الثانوية. هدف البحث إلى: الكشف عن أثر التفاعل بين استراتيجية التعلم التشاركي القائم على الواقع المعزز والأسلوب المعرفي (الاعتماد/ الاستقلال) على تنمية مهارات استخدام المستحدثات التكنولوجية لدى طلاب المرحلة الثانوية. اتبع البحث الحالي منهج البحث التطويري، والتصميم التجريبي العاملي (1×1)، واستخدم البحث نموذج محمد عطية خميس، 2007. وتم تطبيق البحث على عينة من طلاب الصف الأول الثانوي وعددهم (40) طالبًا وطالبة، مقسمين إلى مجموعتين تجريبيتين؛ إحداهما: طلاب معتمدون يتعلمون باستخدام التعلم التشاركي القائم على الواقع المُعَزّز، والمجموعة الثانية: طلاب مستقلون يتعلمون باستخدام التعلم التشاركي القائم على الواقع المُعَزّز. وتمثلت أدوات البحث في: اختبار تحصيلي معرفي، وبطاقة ملاحظة الأداء المهاري لمهارات استخدام المستحدثات التكنولوجية. وتوصل البحث إلى وجود تأثير أساسي يرجع للتفاعل بين التعلم التشاركي القائم على الواقع المُعَزّز والأسلوب المعرفي (الاعتماد/ الاستقلال) على تنمية مهارات استخدام المستحدثات التكنولوجية؛ لصالح الطلاب المعتمدون الذين يتعلمون باستخدام استراتيجية التعلم التشاركي القائم على الواقع المُعَزّز. | ||||
Keywords | ||||
التعلم التشاركي; الواقع المُعَزّز; الأسلوب المعرفي; مهارات استخدام المستحدثات التكنولوجية | ||||
Statistics Article View: 168 PDF Download: 209 |
||||