الصمت المأساوى "ظاهرة الإنتحار من خلال النصوص المصرية القديمة" | ||||
مجلة کلية الآداب بالوادي الجديد | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 13 June 2024 | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/mkwn.2024.289743.1284 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هبة أحمد محمود أحمد ![]() | ||||
قسم التاريخ والحضارة، كلية الآداب، جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى تحليل وعرض ظاهرة الإنتحار وقتل النفس عمداً، حيث كانت أول محاولة إنتحار فى تاريخ مصر القديمة هى ما قامت به الملكة "نيت إقرت" عندما قررت إنهاء حياتها بالحرق فى نهاية عصر الدولة القديمة، حيث كانت الإشارة إلى الإنتحار في مصر القديمة نادراً جًدا لدرجة أن التاريخ الطويل لمصر القديمة لم يسجل سوى عدد قليل من حالات الإنتحار مثل ما ورد فى بردية متحف برلين برقم 3024، والتى تناولت قصة "اليائس من الحياة" الذى يحاور روحه؛ وقد كُتبت بطريقة جمعت بين السرد الروائي والشِّعر، كيف يمكن للإضطرابات المجتمعية أن تدفع بالمرء إلى الخلاص من حياته والبحث عن مخرج منها، وكذلك "بردية ليدن" والتى تناولت فساد نهاية عصر الدولة القديمة على لسان "إيبو-ور" وتفكير العامة فى الإنتحار للخلاص من هذه الأوضاع السيئة، وكذلك تنبؤات الكاهن "نفرتى" والتى دونت على بردية حفظت بالمتحف الوطنى بلليننجراد، ولعل الفلاح الفصيح قد قرر إنهاء حياته والذهاب إلى أنوبيس حيث العالم الآخر مطالباً بحقه الأخروى الذى ضاع فى الدنيا، وقد أشارت بردية تورين القضائية إلى تطبيق الحكم بالإعدام ولكن بالانتحار بعد محاولة الإغتيال الفاشلة للملك "رعمسيس الثالث"، وأشارت بعض الخطابات الموجهه للموتى للإنتحار حزناً على فراق عزيز، كما أشارت بعض المناظر إلى إنتحار بعض الأفراد تقرباً من المعبودات. | ||||
Keywords | ||||
الإنتحار; التأملات; العالم الآخر; العزلة; الخلاص | ||||
Statistics Article View: 106 |
||||