التصميم الجرافيكي للوحات الثلاثية الأبعاد باستخدام برنامج ( الفوتوشوب Adobe Photoshop ) | ||||
مجلة الفنون والعلوم الانسانية | ||||
Article 28, Volume 7, Issue 13, June 2024, Page 340-351 PDF (1.52 MB) | ||||
Document Type: مقالات بحثية | ||||
DOI: 10.21608/mjas.2024.263717.1205 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نبيل سعيد العلي ![]() | ||||
قسم التربية الفنية بكلية التربية الأساسية بدولة الكويت | ||||
Abstract | ||||
التصميم يحاكي الرؤية البصرية ، فالمصمم يعي تماماً أن الفكرة التي يريد إيصالها عن طريق تصميم معين ، حيث أنه يتعامل مع العين مباشرةً ، ومن ثم يتكون الإحساس بجماليات الأشكال الموجودة داخل التصميم ، ووظيفة المصمم هنا هي البحث والتفكير بتصميم جديد ، عن طريق طرح فكرة معينة باستخدام العناصر المختلفة من خطوط وأشكال وألوان تجذب العين وتخاطب العقل . والتصميم الجرافيكي قديم قدم الحضارة ونستطيع إدراك ذلك من خلال الرسوم والمنحوتات التي تعود إلى فترة ما قبل التاريخ ، وفي ثمانينات القرن العشرين وبفضل تطور أجهزة الحاسب الآلي وبرامج التصميم الجرافيكي ( الفوتوشوب Adobe Photo Shop ) ، والذي بدوره غير جميع المفاهيم الخاصة بالتصميم الجرافيكي ، حيث أصبح هذا المجال علماً قائماً بذاته يدرس في الكثير من الجامعات العالمية ، وأصبح المصمم الجرافيكي من أكثر الناس الذين يحظون بالاحترام ، وذلك لأهميتهم في نقل صورة معينة عن طريق مهاراتهم في إنشاء علاقات بصرية جذابة ، من خلال تعاملهم مع الخط واللون والصورة ، ويعتمد مصممي الجرافيك في رسم اللوحات ثلاثية الأبعاد على المنظور ( Perspective ) كلياً ، وهو تمثيل الأجسام المرئية على سطح منبسط ( اللوحة ) لتظهر كما تبدو للعين في وضع معين وعلى بعد معين وليس كما تكون في الواقع ، ولذلك وضع الورقة بالنسبة للشخص الذي يرسم يجب أن تكون في وضع افقي ، فالمنظور هو مجال الرؤية للشخص الناظر للوحة المرسومة . | ||||
Keywords | ||||
التصميم; ثلاثي الأبعاد; الفوتوشوب | ||||
Statistics Article View: 155 PDF Download: 151 |
||||