رؤى معاصرة لإعادة صياغة مختارات تصويرية من خلال المدخل التجريبي Contemporary Vision for Reformulating Artworks through the Experimental Approach | ||||
مجلة الفنون والعلوم الانسانية | ||||
Article 22, Volume 7, Issue 13, June 2024, Page 260-282 PDF (1.27 MB) | ||||
Document Type: مقالات بحثية | ||||
DOI: 10.21608/mjas.2024.291725.1241 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
مرفت محمد مهدي ![]() | ||||
جامعة جدة - السعودية | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة للتعرّف على مفهوم التجريب و أهميته و أنواعه و مداخله لبناء علاقات تشكيلية فريدة بحثا عن رؤى فنية معاصرة ذات نظرة فلسفية مختلفة من خلال إعادة صياغة أعمال فنانين سابقين لتنمية القدرة الإبداعية و التفكير الابتكاري. تحددت أهمية البحث بالدور الفعَّال في ممارسة التجريب في أعمال مختارة لفنانين عالميين و تحليلها لإعادة صياغتها باستخدام مداخل التجريب الأربعة. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي و المنهج التجريبي. و تلخصت النتائج الإحصائية بأن التجريب و مداخله الأربعة يُعد أداة فعَّالة عند استخدام أسلوب إعادة صياغة أعمال تصويرية مختارة لفنانين سابقين، و عليه لخَّصت النتائج على أن التجريب و مداخله الأربعة: التجريد، و التحطيم، و الاختزال، و التركيب قد ساعدت على: 1- تنمية القدرة الإبداعية، و صقل الخيال الابتكاري، وتعزيز التحليل الإدراكي، و تحفيز التفكير المنطقي. 2- إيجاد صياغات تشكيلية و فلسفية جديدة بزوايا رؤية معاصرة. 3- بناء شخصية فنية مبدعة و مستقلة بذاتها مبتعدة عن كل ما هو تقليدي و مُتعارف عليه في الفن. 4 - إثراء جوانب الرؤية الفنية و المخزون البصري. و قد تبلورت توصيات الدراسة بالنقاط التالية: حث الطالبات على ممارسة التجريب و مداخله الأربعة بشكل مستمر للكشف عن القدرة الإبداعية لديهن و كيفية تنميتها و تطويرها، و تنمية الخيال الابتكاري لدى الطالبات للحصول على أكبر عدد من الحلول و المعالجات التشكيلية الجديدة و الرؤى الفلسفية المعاصرة، و توعية طالبات الفنون على أهمية دراسة أعمال الفنانين التصويريين و إعادة صياغتها باعتبارها مصدراً لإثراء الرؤية الفنية و المخزون البصري، و أخيرا التعرف على طرق أخرى تساعد على اكتشاف موهبة الإبداع الفني لدى الطالبات و كيفية الاهتمام بالمواهب و صقلها. | ||||
Keywords | ||||
التجريب; الصياغة; التصوير; و المعاصرة | ||||
Statistics Article View: 120 PDF Download: 130 |
||||