رؤية لبعض الممارسات المتميزة لتحقيق معايير جودة رياض الأطفال في ضوء رؤية مصر 2030 | ||||
مجلة البحوث العلمية فى الطفولة | ||||
Volume 5, Issue 16, January 2024, Page 211-229 PDF (1.54 MB) | ||||
Document Type: ورق عمل | ||||
DOI: 10.21608/jsch.2024.261730.1068 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد ابراهيم محمد أبو خليل ![]() | ||||
قسم أصول التربية - كلية التربية جامعة دمنهور | ||||
Abstract | ||||
تهتم جميع الدول بمحاولة تحقيق الجودة في مؤسسات تربية الطفل وذلك انطلاقاً من فلسفة انشائها والتي تتمثل في اعتبار الروضة امتداد للبيت الذي يعيش فيه الطفل، فضلاً عن تعليم طفل الروضة القيم الاجتماعيّة التي تنبع من البيئة التي ينتمي إليها، وذلك عن طريق المناهج المقدّمة للطفل، كما تقوم فلسفة رياض الأطفال على الاهتمام بمساعدة طفل الروضة على تطوير ثقته بنفسه، وأن يعتمد على ذاته قدر المستطاع، وخصوصاً بأنَّ أطفال الروضة يتميّزون بحب المُبادرة والاستكشاف والبحث. وتحقيقاً لذلك حرصت الدولة المصرية على تطوير مرحلة رياض الأطفال والارتقاء بجودة التعليم فيها من خلال بعض الإجراءات والآليات والمبادرات المختلفة وذلك منذ العام 2005 وحتى الآن. إلا أنه مازال هناك الكثير من الإجراءات التي يتعين الأخذ بها حتى يتم تحقيق معايير الجودة، وقد يكون من بين هذه الإجراءات محاولة تحليل لبعض معايير ومؤشرات الجودة في بعض مجالات العمل برياض الأطفال مع وضع نموذج لأفضل الممارسات في ضوء رؤية مصر 2030 ومن هنا كانت هذه الورقة والتي تناولت تحليل ملامح رؤية مصر للتعليم في ضوء الخطة الاستراتيجية 2030، وتحليل لواقع نظام الجودة ومعاييرها في رياض الأطفال، ثم وضع تصور مقترح للمارسات المتميزة لتحقيق المعايير في ضوء مصر 2030 | ||||
Keywords | ||||
معايير جودة رياض الأطفال; –ممارسات متميزة; رؤية مصر 2030 | ||||
Statistics Article View: 119 PDF Download: 132 |
||||