برنامج تدريبي قائم على العاب منتسوري لتنميه بعض المهارات الحياتيه الاكاديميه للاطفال المعاقين فكريا | ||||
مجلة البحوث العلمية فى الطفولة | ||||
Volume 5, Issue 16, January 2024, Page 265-288 PDF (752.47 K) | ||||
Document Type: الأبحاث الأصيلة | ||||
DOI: 10.21608/jsch.2024.151099.1027 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
وفاء محمد ![]() | ||||
كلية التربية للطفولة المبكرة | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلي تنمية بعض المهارات الحياتية الأكاديمية للأطفال المعاقين فكريا باستخدام ألعاب مونتيسوري ،وقد تم الاعتماد علي التصميم شبه التجريبي ذوي المجموعة الواحدة ، لعينة بحث من (12) طفلا وطفلة تتراوح أعمارهم من (6-8)سنوات.من أطفال المركز التربوي بكلية التربية للطفولة المبكرة بمحافظة الإسكندرية. وتألفت أداة البحث من قائمة المهارات الحياتية الأكاديمية للأصفال المعاقين فكريا ، وبطاقة ملاحظة المهارات الحياتية الأكاديمية للأطفال المعاقين فكريا، ومقياس المهاراتالحياتية الأكاديمية متمثل في (42) نشاطا مصورا ، وموزعا علي خمس مهارات أساسية (مهارة الشراء والتعامل بالنقود مهارة إتباع إرشادات المرور – مهارة تحديد الوقت المرتبطة بالزمن – المهارات التبولوجية المرتبطة بالمكان – مهارة إتباع قواعد الأمن في الشارع والروضة). وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للمهارات الحياتية الأكاديمية لصالح القياس البعدي. ويوصي البحث بأهمية استخدام ألعاب مونتيسوري لتنمية المهارات الحياتية الأكاديمية ، والاهتمام بالمهارات عامة لفئة الأطفال المعاقين فكريا ، لارتباطها بالجانب الأكاديمي | ||||
Keywords | ||||
العاب; منتسورى; اعاقة | ||||
Statistics Article View: 113 PDF Download: 145 |
||||