خداع الذات وعلاقته بالتسويف الأكاديمي لدى عينة من طلبة جامعة الملك خالد بمحايل عسير | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Volume 35, Issue 137.3, January 2024, Page 431-464 PDF (926.25 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2024.279748.1879 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
شمس علي محمد السلامي ![]() | ||||
1جامعة الملك عبدالعزيز | ||||
2كلية التربية- جامعة الملك عبدالعزيز- المملكة العربية السعودية | ||||
3كلية الأداب والعلوم الإنسانية- جامعة الملك عبدالعزيز- المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الكشف عن مستوى خداع الذات مستوى التسويف الأكاديمي لدى عينة الدراسة من طلبة جامعة الملك خالد بمحافظة محايل عسير، ثم الكشف عن العلاقة بين خداع الذات والتسويف الأكاديمي لدى عينة الدراسة. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، وتكونت الأدوات من مقياس خداع الذات(Self-Deception Questionnaire) الذي أعدّه سيرفنت وزملائه(2019) Sirvent et al، ومقياس التسويف الأكاديمي(إعداد الباحثين)، وتم تطبيق المقياسين على عينة مكونة من (649) طالبًا موزعة بالتناسب على الجنسين، حيث تضمنت (297) من الذكور، و(352) من الإناث، وتوصلت الدراسة إلى: أن مستوى خداع الذات لدى عينة الدرسة جاء منخفضًا، وأن مستوى التسويف الأكاديمي لدى عينة الدرسة جاء منخفضًا، كما توصلت إلى وجود علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة إحصائية بين خداع الذات (الدرجة الكلية) والأبعاد(الغموض/ عدم المقدرة على الفهم- التلاعب/ تجنب الحقائق)والتسويف الأكاديمي(الدرجة الكلية) والأبعاد(المكون المعرفي- المكون السلوكي- المكون الإنفعالي).The study aimed to reveal the level of self-deception and academic procrastination among the study sample of students at King Khalid University in Mahayil Asir Governorate, then reveal the relationship between self-deception and academic procrastination among the study sample. The study used the descriptive, correlational approach, and the tools consisted of the Self-Deception Questionnaire prepared by Sirvent and colleagues (2019) and the Academic Procrastination Scale (prepared by the researchers). )Self-Deception Questionnaire(,Prepared by Sirvent et al (2019) and the Academic Procrastination Scale (prepared by the researchers). The two scales were applied to a sample of (649) students distributed proportionally by gender, which included (297) males and (352) females. | ||||
Keywords | ||||
خداع الذات; التسويف الأكاديمي; جامعة الملك خالد | ||||
Statistics Article View: 178 PDF Download: 198 |
||||