أثر بيئة تعلم إلكترونية قائمة علي نظرية الذكاء الناجح لتنمية مهارات التنوير البصري الرقمي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Volume 35, Issue 137.3, January 2024, Page 647-682 PDF (1.11 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2024.262156.1829 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ايناس إبراهيم الشبراوي حسين ![]() | ||||
كلية التربية -جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي إلي الكشف عن أثر بيئة تعلم إلكترونية قائمة علي نظرية الذكاء الناجح لتنمية مهارات التنوير البصري الرقمي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. ولتحقيق هدف البحث والإجابة عن أسئلته تم استخدام المنهج الوصفي وذلك لتحليل مصادر اشتقاق مهارات التنوير البصري الرقمي لدي طلاب الفرقة الأولي للدبلوم الخاص شعبة تكنولوجيا التعليم، والمنهج التجريبي القائم علي التصميم التجريبي للمجموعة الواحدة (التجريبية). وتكونت عينة البحث التجريبية من طلاب الفرقة الأولي للدبلوم الخاص تخصص تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة الزقازيق مكونه من (20) طالبًا/ طالبه. وتتضمنت مواد المعالجة التجريبية من إعداد بيئة تعلم إلكترونية قائمة علي نظرية الذكاء الناجح، كما تتضمنت أدوات البحث الاختبار التحصيلي لقياس الجوانب المعرفية وبطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية لمهارات التنوير البصري الرقمي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. وأسفرت نتائج البحث عن وجود تأثير كبير جدًا لبيئة التعلم الإلكترونية القائمة علي نظرية الذكاء الناجح في تنمية مهارات التنوير البصري الرقمي لصالح التطبيق البعدي، وفي ضوء ذلك قدم البحث توصيات تتعلق بضرورة زيادة انتباه طلاب تكنولوجيا التعليم لمهارات التنوير البصري الرقمي عن طريق إعداد بيئة تعلم إلكترونية، كما قدم مقترحات لبعض الدراسات المستقبلية المتعلقة بمتغيرات البحث الحالي وتطويرها. | ||||
Keywords | ||||
بيئة تعلم إلكترونية; نظرية الذكاء الناجح; مهارات التنوير البصري الرقمي | ||||
Statistics Article View: 146 PDF Download: 153 |
||||