كفاءة البيئة الداخلية والخارجية للتعليم العام فى مصر من وجهة نظر المعلمين | ||||
Journal of Environmental Studies and Researches | ||||
Article 4, Volume 14, Issue 2, June 2024, Page 397-421 PDF (1.67 MB) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/jesr.2024.361347 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
إيمان موسى* 1; عادل البنا2; عصام غانم1 | ||||
1معهد الدراسات والبحوث البيئية - جامعة مدينة السادات | ||||
2كلية التربية – جامعة دمنهور | ||||
Abstract | ||||
ملخص: هدف البحث الراهن إلى قياس مستوى كفاءة البيئة الداخلية والخارجية للتعليم العام فى مصر والعلاقة بينهما، واتبعت الدراسة المنهج الوصفى وتم استخدام الاستبانة لجمع البيانات من المعلمين الذين بلغ عددهم (125) معلم، وتوصلت الدراسة إلى أن المتوسط العام للكفاءة الداخلية للتعليم العام فى مصر من وجهة نظر المعلمين قد بلغت (3.51) بوزن نسبى قدرة (70.31)، و مستوى الكفاءة الخارجية للتعليم العام فى مصر والتى حققت متوسط عام قدرة (3.22) ووزنا نسبيا قدره (64.33) و توجد علاقة ارتباطية قوية بين كفاءة العوامل الداخلية والخارجية لبيئة التعليم العام فى مصر بدرجة قوية تقدر بـ (0.818) والعلاقة دالة عند (0.01)، وفى ضوء النتائج تم وضع مجموعة من التوصيات من أهمها توفير دورات تدريبية للمعلمين لتحسين كفاءتهم في استخدام التكنولوجيا في التدريس والتشجيع على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بشكل آمن وفعّال لتحفيز التواصل والتبادل التعليمي، تعزيز مبادئ البناء الأخضر واستخدام مواد صديقة للبيئة في بناء وصيانة المدارس. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: الكفاءة الداخلية; الكفاءة الخارجية; التعليم العام | ||||
Statistics Article View: 116 PDF Download: 229 |
||||