إدمان الانترنت وعلاقته بالمساعدة الاجتماعية لدي طالباتمؤسسة حكومية | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 16, Issue 3, July 2024, Page 517-558 PDF (1.76 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2024.361622 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ أسماء عبد العزيز محمد الحسين | ||||
أستاذ مشارك علم النفس بقسم علم النفس- كلية التربية جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى إدمان الإنترنت وعلاقته بالمساندة الاجتماعية لدى طالبات مؤسسة حكومية، ولتحقيق أهداف الدراسة اُستخدم المنهج الوصفي المسحي، كما استخدم مقياسين الأول منهما؛ إدمان الإنترنت من إعداد: بشبش(2018)، أما الثاني المساندة الاجتماعية من إعداد: عبدالله (2021)،وتم تطبيق المقياسين على(388) طالبة من مؤسسة حكومية(Governmental institution)، تم اختيارهن بالطريقة العشوائية الطبقية، وتوصلت الدراسة إلى أن أكثر وسائل التواصل الاجتماعي استخداماً لدى العينة، هو "التيكتوك"، يليه ا"لواتساب"، ثم "السناب شات"، فـ"الانستقرام"، ثم "التويتر"، وفي المرتبة الأخيرة "التيلجرام"، كما توصلت الدراسة إلى أن مستوى إدمان الإنترنت لدى الطالبات عينة الدراسة جاء متوسطاً، بينما جاء مستوى المساندة الاجتماعية مرتفعاً، كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطالبات على إدمان الإنترنت والمساندة الاجتماعية تعزى لمتغير العمر والتفاعل بين التخصص والعمر. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجاتهن على إدمان الإنترنت تعزى للتفاعل بين التخصص والعمر. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطالبات على إدمان الإنترنت والمساندة الاجتماعية تعزي لمتغير التخصص لصالح التخصص الأدبي على مقياس إدمان الإنترنت، ولصالح التخصص علمي على مقياس المساندة الاجتماعية. ووجود علاقة ارتباطية عكسية متوسطة دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين درجات طالبات الجامعة عينة الدراسة في الدرجة الكلية لمقياس إدمان الإنترنت ودرجاتهن في الدرجة الكلية في مقياس المساندة الاجتماعية. الكلمات المفتاحية: الإدمان، الإنترنت، المساندة الاجتماعية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: الإدمان; الإنترنت; المساندة الاجتماعية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 395 PDF Download: 262 |
||||