تشكُّلات السرد في أدب الحرب ، رواية "أحمد وداود" لفتحي غانم نموذجًا | ||||
سرديات | ||||
Volume 14, Issue 52, June 2024, Page 59-111 PDF (1.11 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sardiat.2024.296143.1067 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
شاهندة محمد زكريا الباجوري ![]() | ||||
كلية الآداب -جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
تسعى هذه الدراسة للكشف عن تشكُّلات السرد وسمات الواقعية في أدب الحرب العربي ، ويُقصد بالتشكُّلات ؛ ظهور أشكال مختلفة للسرد ، واكبت كل موقف وفترة من الفترات الحربية . اتخذت الدراسة رواية " أحمد وداود" للكاتب فتحي غانم نموذجًا عن حرب فلسطين عام 1948، وقد وقع الاختيار على تلك الحرب لأسبابٍ ومبرراتٍ علمية ، حيث تمثل حرب فلسطين ؛ المحطة الأولى في الصراع العربي الإسرائيلي ، والمواجهة الكبرى بين العرب والعصابات الصهيونية ، كما أنها بداية النبت الشيطاني الإسرائيلي في المنطقة العربية ، الذي انعكس بدوره على الأدب العربي . قامت الدراسة بتطبيق ثنائية القصة والخطاب لجيرار جنيت على الرواية ، والتعرض لإشكالية تأثير تيمة الحرب على البنية السردية للرواية ، وكيف استطاع الروائي العربي صياغة هذه التيمة على مستوى الحدث الفني المحاكي للواقع ، والشخصيات الروائية ، والزمن الكرونولوجي ، والزمن الفني ، والمكان الروائي ، والصيغة السردية ، والمنظور السردي ، والتبئيرات ، والتعددية الصيغية، وزاوية الرؤية. | ||||
Keywords | ||||
السرد; أدب الحرب; فتحي غانم; فلسطين; الزمن الكرونولوجي | ||||
Statistics Article View: 192 PDF Download: 182 |
||||