اســـتــــخـــــــــدام الـتـــدريـــــس الــمـــحــمـــــي لــتــحــســـــين مــهــــــــارات الــقـــــــــــــراءة في اللـــغــة الانــجـلـــــيزية لــــدي طــــلاب الـــمـــــرحــلـــــــة الــثـــانــــــــوية | ||||
مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 39, Issue 3, July 2024, Page 455-466 PDF (593.59 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mathj.2024.296646.1451 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
مؤمن سيد أحمد هلال ![]() | ||||
مناهج وطرق تدريس اللغة الانجليزية. كلية التربية. جامعة المنيا. مصر | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى معرفة أثر استخدام التدريس المحمي في تحسين مهارات القراءة لدى طلاب المرحلة الثانوية في اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. تم اختيار ستين طالبًا من طلاب السنة الأولى من مدرسة طوخ الخيل الثانوية بإدارة المنيا التعليمية بمحافظة المنيا بشكل عشوائي كمشاركين في البحث. تم تنفيذ التجربة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2022/2023. واعتمد البحث التصميم شبه التجريبي حيث تم تقسيم المشاركين الستين إلى مجموعتين كل مجموعة تضم ثلاثين مشاركاً. تم تدريس المجموعة التجريبية باستخدام استراتيجيات التدريس المحمي بينما تم تدريس المجموعة الضابطة باستخدام الطريقة المعتادة. وكانت أداة البحث عبارة عن اختبار مهارات القراءة (قبلي - بعدي)، وأظهر تحليل النتائج أن المشاركين في المجموعة التجريبية حققوا مستوى أعلى بكثير في مهارات القراءة في اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية مقارنة بالمشاركين في المجموعة الضابطة. وفي ضوء هذه النتائج، تم التوصل إلى أن التدريس المحمي كان فعالاً بشكل واضح في تحسين مهارات القراءة لدى طلاب المرحلة الثانوية في اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. | ||||
Keywords | ||||
التدريس المحمي; مهارات القراءة; اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية لطلبة المرحلة الثانوية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 146 PDF Download: 128 |
||||