استحداث صياغات تشكيلية خيالية في التصوير مستلهمة من مورفولوجيا الزواحف | ||||
مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية | ||||
Volume 7, Issue 12, June 2024, Page 396-426 PDF (2.47 MB) | ||||
Document Type: بحوث | ||||
DOI: 10.21608/musi.2024.283039.1158 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
إكرام فاروق أحمد الشاطر ![]() | ||||
قسم التربية الفنية، كلية التربية النوعية، جامعة جنوب الوادي، قنا | ||||
Abstract | ||||
يشكل الفنان من عناصر الطبيعة ويتخطى أنماط التقليد في التعبير عنها مستوحيا إياها من المظهر الحسي للأشياء ويتجاوز المظهر الخارجي خلال عمله الفني ليرتقي بها إلى تأمل الجوهر في التجربة الفنية، ونتيجة لآراء الفلاسفة ولتطور النظريات والاكتشافات العلمية وطرح حقائق وآفاق جديدة نتجت مجموعة تحولات فلسفية وفنية أفرزت العديد من المداخل والاتجاهات الفنية في التعبير فالفنان المعاصر يتعمق بفكره الفلسفي نحو عناصر الطبيعة لأنه يعي أنها أكثر من مجرد مخزون بصري إدراكي للأشكال أو الألوان والزواحف من عناصر الطبيعة ومن أعجب خلق الله، يلتقط الفنان مكامن الجمال فيها ليعبر عنها في صياغات مستحدثة، والشكل المورفولوجي للزواحف يحمل من المضامين الجمالية والفنية ما يضفي عليها دوافع تحرك الفكر والإحساس ودراسة الدلالات الرمزية لها في أعمال الفنانين المصريين يمكن أن يفيد في إعداد برنامج تدريسي لتلاميذ المرحلة الاعدادية قائم على نتائج تلك التحليلات وماتحمله من قيم ملمسية وتنوع في اللون وتدريجاته اللانهائية وايقاعات خطية جمالية تثير الخيال والفكر مما يثري مجال تدريس التصوير. | ||||
Keywords | ||||
استحداث; صياغات; تشكيلية; مورفولوجيا; الزواحف | ||||
Statistics Article View: 98 PDF Download: 100 |
||||