فاعلية برنامج تدريبي مبني على نموذج جولمـــان في تنمية بعض مهارات الـــذكاء الانفعالـــي لــــدى طــلبة كلية الهندسة التكنولوجية في جامعة البلقاء التطبيقية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 122, Issue 122, June 2024, Page 291-339 PDF (965.87 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.284363.1468 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
رغدة ميشيل عرنكي ![]() | ||||
قسم علم النفس والتربية الخاصة كلية الأميرة عالية الجامعية بجامعة البلقاء التطبيقية بالأردن | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية لدراسة أثر برنامج تدريبي مبني على نموذج جولمان في تطوير مهارات الذكاء الانفعالي، لدى طلبة كلية الهندسة التكنولوجية، وقد تم تطبيق الدراسة على عينة من (49) طالبا، بلغ عدد الذكور (28) طالبا، وعدد الإناث (21) طالبة، تراوحت أعمارهم بين (18-22) عاما، تم اختيارهم بالطريقة القصدية من مجتمع الدراسة المكون من (6150) طالبا وطالبة، حيث بلغ عدد الطالبات (1230) طالبة، وعدد الطلاب (4920) وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية، ومجموعة ضابطة، وبلغ عددهم (27 و22) طالبا وطالبة، بمتوسطات (21,63 و 20,18) وانحرافات معيارية (1,45 و 1,68) على التوالي. وقد تم استخدام المنهج شبه التجريبي، حيث قامت الباحثة بإعداد كل من البرنامج التدريبي، ومقياس الذكاء الانفعالي، وقد تم توزيع الطلبة لمجموعتين: مجموعة تجريبية تعرضت للبرنامج التدريبي، ومجموعة ضابطة لم تتعرض للبرنامج التدريبي، كما تم تطبيق مقياس الذكاء الانفعالي، مع كل من المجموعة التجريبية والضابطة، قبل تطبيق البرنامج، وبعد تطبيقه، وذلك خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2021/2022. وقد تبين فعالية البرنامج التدريبي حيث أظهرت النتائج وجود فروق بين مجموعتي الدراسة: المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة في اتجاه المجموعة التجريبية، على مقياس الذكاء الانفعالي، والتحصيل الدراسي. | ||||
Keywords | ||||
البرنامج التدريبي; الذكاء الانفعالي; طلبة كلية الهندسة التكنولوجية. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 190 PDF Download: 181 |
||||