فاعلية برنامج في الإحصاء قائم على المعايير المحورية المشتركة للرياضيات المدرسية "CCSSM" باستخدام مراسي التعلم الالكترونية في تنمية عمق المعرفة الإحصائية والحس الإحصائي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 122, Issue 122, June 2024, Page 341-465 PDF (2.33 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.294485.1485 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
حشمت عبد الصابر أحمد مهاود ![]() | ||||
جامعة سوهاج- كلية التربية- قسم المناهج وطرق التدريس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تحديد فاعلية برنامج في الإحصاء قائم على المعايير المحورية المشتركة للرياضيات المدرسية "CCSSM" باستخدام مراسي التعلم الالكترونية في تنمية عمق المعرفة الإحصائية والحس الإحصائي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد مواد البحث، وتمثلت في: قائمة المعايير المحورية المشتركة (CCSSM) الواجب توافرها في الإحصاء للصف الأول الإعدادي، برنامج في الإحصاء قائم على معايير CCSSM باستخدام مراسي التعلم الالكترونية، قائمة مهارات الحس الإحصائي، بالإضافة الى ذلك تم اعداد أدوات القياس، وتمثلت في: اختبار عمق المعرفة الإحصائية، واختبار الحس الإحصائي، وتم ضبطهما إحصائياً، وتم استخدام المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة، ذات القياسين القبلي والبعدي، وتكونت مجموعة البحث الأساسية من (35) تلميذة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وتمت المعالجة الإحصائية باستخدام اختبار "ت" للمجموعات المرتبطة، وأظهرت النتائج فاعلية البرنامج في الإحصاء القائم على معايير CCSSM باستخدام مراسي التعلم الالكترونية في تنمية كل من عمق المعرفة الإحصائية ككل، وعند كل مستوى من مستوياتها، وكذلك الحس الإحصائي ككل، وعند كل مهارة فرعية من مهاراته لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وفي ضوء تلك النتائج أوصى البحث بتطوير مناهج الرياضيات في ضوء معايير CCSSM، تطوير أساليب تقويم الإحصاء، بحيث تتضمن قياس نواتج تعلم أكثر عمقاً، مثل عمق المعرفة الإحصائية، الحس الإحصائي. | ||||
Keywords | ||||
المعايير المحورية المشتركة للرياضيات المدرسية "CCSSM"; مراسي التعلم الالكترونية; عمق المعرفة الإحصائية; الحس الإحصائي; تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 246 PDF Download: 270 |
||||