متطلبات نشر الثقافة الرقمية لمعلمى التعليم الثانوى العام في ضوء الثورة الصناعية الرابعة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 122, Issue 122, June 2024, Page 467-511 PDF (1.05 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.280787.1455 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
منى عرفه حامد عمر ![]() | ||||
أستاذ مساعد ورئيس قسم أصول التربية كلية التربية جامعة أسوان | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي التعرف على متطلبات نشر الثقافة الرقمية لمعلمى التعليم الثانوى العام في ضوء الثورة الصناعية الرابعة، واستخدم البحث المنهج الوصفي، وكانت الاستبانة أداة له، وتمثلت عينة البحث الحالي في مجموعة من معلمى التعليم الثانوي العام وعددهم (780) ، وتوصل البحث لنتائج من أهمها: تدني توفير نظام لمتابعة تقدم التلاميذ من خلال المنصات التعليمية الإلكترونية، وقلة ارشاد التلاميذ الى آليات التعامل مع التكنولوجيا الحديثة في عمليتي التعليم والتعلم ، ومن معوقات نشر الثقافة الرقمية لمعلمى التعليم الثانوى العام في ضوء الثورة الصناعية (قلة المخصصات المالية لتصميم وتطوير البرامج وتجديد البنية التحتية بالمدرسة والبرامج التدريبية الرقمية التى توفرها إدارة المدرسة للمعلمين، وضعف امتلاك المعلمين للمهارات اللازمة لاستخدام وسائل الاتصالات الالكترونية الحديثة) . وبناء على تلك النتائج تقديم توصيات إجرائية مقترحة لنشر الثقافة الرقمية لمعلمى التعليم الثانوى العام في ضوء الثورة الصناعية الرابعة . | ||||
Keywords | ||||
متطلبات; الثقافة الرقمية; التعليم الثانوى العام; الثورة الصناعية الرابعة. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 264 PDF Download: 321 |
||||