برنامج قائم على مدخل الطرائف الأدبية لتنمية الثروة اللغوية ومهارات القراءة التذوقية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 122, Issue 122, June 2024, Page 569-629 PDF (1.17 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.283852.1467 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هيام جابر فتوح محمود ![]() | ||||
كلية التربية النوعية بجامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى بناء برنامج قائم على مدخل الطرائف الأدبية، وقياس فاعليته في تنمية الثروة اللغوية ومهارات القراءة التذوقية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. وتحددت مشكلة هذا البحث في ضعف الثروة اللغوية ومهارات القراءة التذوقية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، والافتقار إلى برامح قائمة على مداخل حديثة لتنمية هذه المهارات مثل مدخل الطرائف الأدبية. وللوصول إلى حل هذه المشكلة سار هذا البحث في مجموعة من الخطوات لعل من أهمها: بناء قائمتين؛ أحدهما بمعايير ومؤشرات الثروة اللغوية والأخرى بمهارات القراءة التذوقية المناسبة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي، وتحديد أسس بناء برنامج مدخل الطرائف الأدبية، وتحديد مكوناته المتمثلة في أهدافه، ومحتواه، وتدريسه، وأنشطته، ووسائطه، وتقويمها، وقياس فاعليته في تنمية الثروة اللغوية ومهارات القراءة التذوقية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي من خلال بناء اختباري الثروة اللغوية والقراءة التذوقية، وضبطهما، واختيار مجموعتين من تلاميذ الصف السادس الابتدائي، وتطبيق الاختبارين عليهما قبليا، ثم تطبيق البرنامج المقترح القائم على مدخل الطرائف الأدبية على هذه المجموعة، وتطبيق الاختبار عليهما بعديا. وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج لعل من أهمها: فاعلية البرنامج القائم على مدخل الطرائف الأدبية في تنمية الثروة اللغوية ومهارات القراءة التذوقية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. | ||||
Keywords | ||||
برنامج; مدخل الطرائف الأدبية; الثروة اللغوية; القراءة التذوقية. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 237 PDF Download: 192 |
||||