منهجيات الجودة وأهميتها في التعليم | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 122, Issue 122, June 2024, Page 669-701 PDF (1016.95 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.276586.1465 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
منصور الجنوبي ![]() | ||||
قسم الإدارة التربوية، كلية التربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
تناول هذا البحث الجودة ومفهومها وتعريفاتها ومعانيها ونشأتها وتطورها الزمني وما مرت به من مراحل وتطورات. كما تناول أبرز العلماء الذين وضعوا لبناتها وأسسوا منهجياتها ونشروها عالمياً. ثم تناول البحث بعد ذلك أبرز المنهجيات العالمية في مجال الجودة (Quality) وإدارة الجودة (Quality management) كإدارة الجودة الشاملة (TQM) و6 سيجما (Six Sigma) والمنهجية اليابانية الكايزن (Kaizen) ومنهجية لين (Lean Method)، ومقارنة بين تلك المنهجيات والنظر في أوجه التشابه بينها. تناول بعد ذلك البحث الأدوات المستخدمة في الجودة ومحتوياتها والغاية منها ووجه الاستفادة منها. تلا ذلك الحديث عن أهمية الجودة لمؤسسات التعليم. | ||||
Keywords | ||||
الجودة (Quality); إدارة الجودة (Quality management); إدارة الجودة الشاملة (TQM); 6 سيجما (Six Sigma); الكايزن (Kaizen); منهجية لين (Lean Method). | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 334 PDF Download: 1,105 |
||||