دراسة أثر برنامج إرشادي في تحسين الوعي بالموهبة العقلية لدى معلمات المرحلة الإبتدائية في ضوء بعض المتغيرات الديمغرافية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 122, Issue 122, June 2024, Page 771-814 PDF (981.56 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.280858.1456 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
رنا علي عاشور طلب ![]() | ||||
قسم علم النفس- كلية البنات-جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالى على تحسين وعي معلمات المرحلة الإبتدائية بالموهبة العقلية لدى تلاميذهن ، وأيضاً التعرف على الفروق في وعي المعلمات للموهبة العقلية وفقاً لبعض المتغيرات الديمغرافية : المؤهل الدراسي ومستوى الخبرة ونوع المدرسة ، ومكان العمل ، ومكان المعيشة ، وتكونت عينة الدراسة من ( 400 ) معلمة بمتوسط عمري ( 38.6 ) وانحراف معياري ( 4.36 ) ، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي و شبه التجريبي ، وتم إعداد أداة البحث : مقياس الوعي بالموهبة العقلية ( إعداد الباحثة ) والبرنامج الإرشادي التدريبي لتحسين الوعي بالموهبة العقلية لدى معلمات المرحلة الإبتدائية في ضوء بعض المتغيرات الديمغرافية ، وتوصلت نتائج البحث إلى أن مستوى وعي معلمات المرحلة الإبتدائية تحسن بشكل ملحوظ في القياس البعدي ، كما كشفت النتائج أنه لا يوجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات معلمات المرحلة الإبتدائية في الوعي بالموهبة العقلية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية وفقاً للمؤهل الدراسي ، وسنوات الخبرة ، ونوع المدرسة ، ومكان العمل (مدينة – قرية ) ، بينما أظهرت نتائج البحث فروقاً دالة إحصائياً عند مستوى (0.05 ) بين متوسطات درجات المعلمات في الوعي بالموهبة العقلية وفقاً لمتغير مكان المعيشة لصالح المعلمات اللاتي بالمدينة . | ||||
Keywords | ||||
الموهبة العقلية; الوعي بالموهبة العقلية; المتغيرات الديمغرافية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 138 PDF Download: 159 |
||||