وحدة مُقترحة في الكيمياء الخضراء قائمة علي نموذج إيزنكرافت الإستقصائي لتنمية عمق المعرفة الكيميائية والدافعية نحو الإستدامة البيئية ومهارات اتخاذ القرارات لدى طلاب الصف الأول الثانوي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 122, Issue 122, June 2024, Page 815-868 PDF (1.03 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.282772.1461 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سامية جمال حسين أحمد جمال ![]() | ||||
کلية التربية, جامعة أسوان | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية وحدة مُقترحة في الكيمياء الخضراء قائمة علي نموذج إيزنكرافت الإستقصائي لتنمية عمق المعرفة الكيميائية والدافعية نحو الإستدامة البيئية ومهارات اتخاذ القرارات البيئية لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وتكونت مجموعة البحث من (38) طالب من طلاب مدرسة دراو الثانوية بنين التابعة لإدارة دراو التعليمية بمحافظة أسوان؛ لتطبيق تجربة البحث فيها خلال الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2022 – 2023م، واستخدمت الباحثة: المنهج الوصفي في إعداد الإطار النظري للبحث والوحدة المقترحة، وأدوات البحث (اختبار: عمق المعرفة الكيميائية، ومقياسي: الدافعية نحو الإستدامة البيئية، ومهارات اتخاذ القرارات البيئية)، وفي تحليل النتائج وتفسيرها، والمنهج التجريبي في الجزء الميداني المتمثل في التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة الذي يقوم على القياس القبلي والبعدي لمتغيرات البحث التابعة، وقد أظهرت النتائج فاعلية الوحدة المقترحة في تنمية متغيرات البحث، كما كانت نسبة الكسب المُعدل لـ "بلاك" مقبولة بالنسبة لنمو عمق المعرفة الكيميائية والدافعية نحو الإستدامة البيئية ومهارات اتخاذ القرارات البيئية، وحجم تأثير الوحدة المقترحة في متغيرات البحث كما تُقاس باستخدام قيمة (η2) جاء مُرتفعًا، وفي ضوء هذه النتائج أوصت الباحثة بضرورة تبني الوحدة المُقترحة في الكيمياء الخضراء القائمة علي نموذج إيزنكرافت الإستقصائي، وتوفير ما يلزم لذلك بشكل يساعد على تنمية عمق المعرفة الكيميائية والدافعية نحو الإستدامة البيئية ومهارات اتخاذ القرارات البيئية لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وعقد دورات تدريبية لمعلمي الكيمياء تتناول ماهية متغيرات البحث، وأهميتها لطلاب هذه المرحلة من أجل الارتقاء بقدراتهم بشكل يفيدهم وينفع مجتمعهم، واكساب المعلمين المهارات والكفايات الازمة لاستخدام هذا النموذج بنجاح في التدريس، وتوجيه مطوري مناهج الكيمياء بالمرحلة الثانوية بضرورة الاستعانة بالوحدة المقترحة في تدريس الكيمياء لطلاب الصف الأول الثانوي. | ||||
Keywords | ||||
الكيمياء الخضراء; نموذج إيزنكرافت الإستقصائي; عمق المعرفة الكيميائية; الدافعية نحو الإستدامة البيئية; مهارات اتخاذ القرارات. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 306 PDF Download: 473 |
||||