دراسة مقارنة لنظام إعداد المعلم في كل من هونج كونج وفنلندا وإمكان الإفادة منها في المملكة العربية السعودية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 122, Issue 122, June 2024, Page 869-908 PDF (798.97 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.277682.1449 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
نوال الحربي ![]() | ||||
1جامعة القصيم، القصيم ، المملكة العربية السعودية | ||||
2جامعة القصيم،كلية التربية،قسم المناهج وطرق التدريس | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على نظام إعداد المعلم في دولة هونج كونج، ودولة فنلندا، ثم التوصل إلى استخلاص أوجه التشابه والاختلاف بين نظم إعداد المعلم في دولتي هونج كونج وفنلندا واخيراً اقتراح آليات لتطوير نظام اعداد المعلم في ضوء هاتين التجربتين، وقد تم استخدام المنهج المقارن وتحديداً مدخل جورج بريداي G. Bereday في الدراسات التربوية المقارنة، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من الآليات منها: ضرورة تبني معايير صارمة في اختيار وانتقاء أفضل المرشحين للالتحاق بمؤسسات إعداد المعلمين وذلك في ضوء المعايير العلمية والتربوية والنفسية، التركيز على تنمية المهارات البحثية والرقمية للطالب المعلم، وتشجيعه لتنميه مهاراته المهنية والعلمية ذاتياً، من خلال حضور الندوات والمؤتمرات والتبادل العلمي مع نظرائه لمواكبة المستجدات التربوية. | ||||
Keywords | ||||
هونج كونج وفنلندا; نظام إعداد المعلم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 228 PDF Download: 811 |
||||