أثر استخدام استراتيجية "الجيجسو" في تنمية بعض مهارات الصباغة بالطي والعقد "الشابوري Shibori" لدى الأطفال الصم وضعاف السمع | ||||
مجلة الفن و التصميم | ||||
Article 1, Volume 2, Issue 4, July 2024, Page 1-31 PDF (2.17 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ifca.2024.297199.1008 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أمل ابو زید ![]() | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى: • تصميم برنامج قائم على استراتيجية الجيجسو لتنمية بعض مهارات الصباغة بالطي والعقد "الشابوري Shibori" لدى الأطفال الصم وضعاف السمع. • التعرف على أثر استخدام استراتيجية "الجيجسو" في تنمية بعض مهارات الصباغة بالطي والعقد "الشابوري Shibori" لدى الأطفال الصم وضعاف السمع. حدود الدراسة: اشتملت حدود الدراسة على ما يلي: • تقتصر الدراسة على عينة من أطفال الصم وضعاف السمع بمدرسة الأمل للصم بمحافظة المنيا، وبلغ عددهم (15) طفل. • الاقتصار على تقنية الطي والعقد في التنفيذ (طي المروحة والربط - الربط والعقد - الدوائر - الأشكال النجمية - اللولب النجمي - الشرائط النجمية - العقد العشوائي - المربع - المعين)، وتقنية "الشابوري Shibori". أدوات الدراسة: تمثلت أدوات الدراسة في: • أداة المعالجة التجريبية: تتمثل في برنامج تدريسي قائم على استراتيجية الجيجسو لتنمية بعض مهارات الصباغة بالطي والعقد "الشابوري Shibori" لدى لأطفال الصم وضعاف السمع • أدوات التقويم: اختبار الأداء الفني، بطاقة الملاحظة، بطاقة تقييم أداء الأطفال في تنفيذ القطعة المصبوغة بالعقد والربط و"الشابوري Shibori". منهج الدراسة: • المنهج شبه التجريبي: يتمثل في اختيار مجموعة الدراسة، وتطبيق أدواتها، حيث تم اختيار نظام المجموعة الواحدة، وذلك بمقارنة التطبيق القبلي والبعدي لدرجات مجموعة الدراسة في اختبار الأداء الفني، وتنمية المهارات. فروض الدراسة: بناء على ما تم التوصل إليه من معلومات في الدراسات السابقة تم صياغة فروض الدراسة على النحو التالي: | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية "; الجيجسو"; الصباغة بالطي والعقد; الشابوري Shibori" | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 515 PDF Download: 402 |
||||