مساهمة نظام المسارات التعليمية للمرحلة الثانوية في إعداد الطالب المبتكر من وجهة نظر معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية. | ||||
العلوم التربوية | ||||
Volume 32, Issue 2 - Serial Number 3, April 2024, Page 51-87 PDF (548.45 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2024.362301 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ محمد بن عوض الأسمري وأ/ روان محمد إبراهيم الشامان مشترك | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف هذا البحث إلى الكشف عن مساهمة نظام المسارات التعليمية للمرحلة الثانوية في إعداد الطالب المبتكر من وجهة نظر معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية، حيث استخدم الباحثان المنهج الوصفي والاستبانة كأداة جمع البيانات. وتم توزيعها على عينة البحث البالغة (198) معلم ومعلمة المرحلة الثانوية بمدينة تبوك، واستخدم الباحثان برنامج التحليل الإحصائي SPSS التكرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية واختبار ت و اختبار تحليل التباين الأحادي. وأظهرت النتائج إلى أن درجة مساهمة نظام المسارات التعليمية للمرحلة الثانوية في إعداد الطالب المبتكر جاءت بدرجة مرتفعة وبمتوسط حسابي (2.41) حيث جاءت فقرات الأنشطة الطلابية والعمل التطوعي بدرجة مساهمة عالية بينما جاءت فقرات موضوعات المقررات ومشاريع التخرج بدرجة مساهمة منخفضة. كما تشير النتائج إلى عدم وجود فروق واختلافات في تحديد درجة مساهمة نظام المسارات التعليمية للمرحلة الثانوية في إعداد الطالب المبتكر تعزى إلى المتغيرات النوع، عدد سنوات العمل، مجال التخصص، المؤهل العلمي. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: نظام مسارات التعليم الثانوي; الطالب المبتكر; التعليم الثانوي | ||||
Statistics Article View: 360 PDF Download: 405 |
||||