وحدة مقترحة في التغير المناخي لتنمية بعض مهارات التفكير المستقبلي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 15, Volume 39, Issue 133, February 2024, Page 39-76 PDF (6.26 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2024.362398 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية وحدة مقترحة في التغير المناخي قائمة على التدريس المتمايزلتنمية بعض مهارات التفكير المستقبلي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ، لتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بإعداد مواد البحث متمثلة في قائمة بمهارات التفكير المستقبلي ، الوحدة المقترحة "التغير المناخي" (كتاب التلميذ ، كراسة الأنشطة) ودليل المعلم ، وأداة البحث المتمثلة في اختبار التفكير المستقبلي. وقد إستخدمت الباحثة كلاً من المنهج الوصفي والمنهج التجريبي ، تم التطبيق على عينة البحث التي بلغ عددها (60) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرستي (الشهيد أحمد السيد موسى الإعدادية بنين ، جيهان السادات الإعدادية بنات) التابعتين لإدارة ميت غمر التعليمية بمحافظة الدقهلية ، وذلك خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2022 – 2023م. وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير المستقبلي لصالح التطبيق البعدي ، ثم قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات. | ||||
Keywords | ||||
التغير المناخي; التدريس المتمايز - التفكير المستقبلي | ||||
Statistics Article View: 62 PDF Download: 134 |
||||