الاتجاهات نحو الطلاب الموهوبين وتعليمهم في السياق السلوفيني | ||||
مجلة بحوث التربية الخاصة والتعليم الشامل | ||||
Volume 2, Issue 5, June 2024, Page 1-26 PDF (714.46 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jiser.2024.300211.1024 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ.د/ عبد الناصر أنيس عبد الوهاب ![]() | ||||
أستاذ علم النفس التربوي والتربية الخاصة بكلية التربية جامعة دمياط، مصر | ||||
Abstract | ||||
الخلفية. إن تنمية الاتجاهات الإيجابية نحو تعليم الموهوبين أمر مهم لضمان حصول الطلاب الموهوبين على الفرص التعليمية المناسبة لاحتياجاتهم التعليمية. الأهداف. دراسة اتجاهات الطلاب وأولياء الأمور والمعلمين نحو تعليم الموهوبين في المدارس الثانوية السلوفينية. التصميم. شارك في الدراسة ما مجموعه 1020 طالبًا من أربع مدارس ثانوية انتقائية مختلطة (أي صالات للألعاب الرياضية)، ومعلميهم (ن = 84)، وأولياء الأمور (ن = 306). تم تقييم مواقف المستجيبين باستخدام نسخة معدلة من استطلاع مواقف جانيه ونادو Gagne and Nadeau حول الطلاب الموهوبين وتعليمهم. ومن أجل الحصول على نظرة أعمق للسياق، تم أيضًا طرح سؤال مفتوح حول تعليم الموهوبين. النتائج. أظهر المشاركون بشكل عام باتجاهات محايدة إلى إيجابية نحو تعليم الموهوبين. وأعربوا عن وعيهم بالاحتياجات الأكاديمية الخاصة للطلاب الموهوبين وأهمية الدعم التعليمي الخاص. علاوة على ذلك، أكد 68% من الطلاب المشاركين على الحاجة إلى الارتباط بأقرانهم (أي عدم التمييز أو التسمية)، والتي غالبًا ما يتم إهمالها في الأحكام الخاصة بالموهوبين. وأظهر التحليل المقارن أن الاتجاهات نحو مدى المعرفة والخبرة في هذا المجال تختلف بين مجموعات المشاركين. الخاتمة. استكمل التحليل النوعي النتائج الكمية من خلال تناول "مبدأ التحدي" بدلاً من "مبدأ الإضافة"، مما يشير إلى أن التركيز يجب أن يكون في المقام الأول على تكييف المناهج الدراسية، وليس على احتياجاتهم الاجتماعية والعاطفية في مرحلة المراهقة، وليس التحميل الزائد على الطلاب الموهوبين. | ||||
Keywords | ||||
الاتجاهات; تعليم الموهوبين; الطلاب الموهوبين; المعلمين; أولياء الأمور | ||||
Statistics Article View: 104 PDF Download: 114 |
||||