الموهبة وتعليم الموهوبين: مراجعة منهجية للأدبيات | ||||
مجلة بحوث التربية الخاصة والتعليم الشامل | ||||
Volume 2, Issue 5, June 2024, Page 27-72 PDF (1.21 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jiser.2024.300212.1025 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ.د/ عبد الناصر أنيس عبد الوهاب ![]() | ||||
أستاذ علم النفس التربوي والتربية الخاصة بكلية التربية جامعة دمياط، مصر | ||||
Abstract | ||||
تهدف هذه الدراسة إلى مناقشة أحدث التطورات في البحوث التربوية والتعليمية المتعلقة بتعليم الطلاب الموهوبين. وتحقيقًا لهذه الغاية، تم إجراء مراجعة منهجية للنصوص العلمية المنشورة بين عامي 2011 و2021. تم تنظيم هذه المقالة على النحو التالي: مقدمة للموضوع؛ تحديد الأهداف، وأسئلة البحث، والبروتوكول المنهجي؛ اختيار وتقييم وتوليف الدراسات المجردة؛ ومناقشة وتقييم النتائج؛ والاستنتاجات. تظهر أدوات متعددة لتشخيص الطلاب الموهوبين (ليستخدمها علماء النفس والتربويون والمعلمون والمعلمون) من نتائج الدراسة الحالية. وتسلط النصوص الضوء على العديد من نماذج البرمجة التعليمية والتربوية للطلاب الموهوبين في جميع المراحل الدراسية. النموذج الرئيسي هو نموذج الإثراء على مستوى المدرسة SEM— (نموذج الإثراء على مستوى المدرسة). وتُظهر المراجعة الحالية إنتاجًا واضحًا حول تعليم الموهوبين، مع غلبة المقالات المنشورة مؤخرًا (التي تشير إلى الاهتمام الكبير بالموضوع) والمقالات ذات الأصل الأمريكي. وقد تعتمد هذه الهيمنة الجغرافية، التي لا تغطي الأجزاء الأوروبية والشرقية من العالم، على حقيقة أن قواعد البيانات المستخدمة سكوبس Scopus وشبكة العلوم Web of Science (WoS) تختار النتائج بناءً على استخدام اللغة الإنجليزية. وتكشف هذه المراجعة عن الفجوات والاتجاهات الناشئة في أبحاث تعليم الموهوبين، وتقترح الاحتمالات ووجهات النظر المستقبلية. | ||||
Keywords | ||||
الموهبة; تعليم الموهوبين; الاحتياجات التعليمية الخاصة; النماذج التعليمية; المراجعة المنهجية للأدبيات | ||||
Statistics Article View: 264 PDF Download: 1,230 |
||||