تقييم معتقدات المعلمين فيما يتعلق بالممارسات القائمة على الأبحاث لتحسين الخدمات المقدمة لطلاب الموهوبين والمتفوقين | ||||
مجلة بحوث التربية الخاصة والتعليم الشامل | ||||
Volume 2, Issue 5, June 2024, Page 73-100 PDF (586.91 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jiser.2024.300215.1026 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ.د/ عبد الناصر أنيس عبد الوهاب ![]() | ||||
أستاذ علم النفس التربوي والتربية الخاصة بكلية التربية جامعة دمياط، مصر | ||||
Abstract | ||||
تناولت هذه الدراسة معتقدات المعلمين فيما يتعلق بالممارسات القائمة على الأبحاث في تعليم الموهوبين وكيف أثرت هذه المعتقدات أو غيرها من العوائق على تنفيذ الممارسات في الفصول الدراسية. تم إرسال استطلاع عبر الإنترنت إلى معلمي التعليم الموهوبين في منطقة كبيرة من الضواحي. تم تطوير بيانات معتقدات المعلم بناءً على معايير برمجة الموهوبين الصادرة عن الجمعية الوطنية للأطفال الموهوبين National Association for Gifted Children: NAGC) لمرحلة ما قبل الروضة والصف الثاني عشر. على الرغم من أن غالبية المعلمين اتفقوا مع بيانات المعتقدات القائمة على الأبحاث، إلا أن عددًا أقل منهم نفذ هذه الممارسة في فصولهم الدراسية بشكل متكرر. وإذا قاموا بتنفيذ هذه الممارسة، فقد لاحظوا نواتج إيجابية للطلاب. وقد حدد المعلمون هذه العقبات المتعلقة بالتنفيذ غي: محدودية الموارد، والتدريب، ومستوى المهارات، ومنهج النظام المدرسي. This study examined teacher beliefs regarding research-based practices in gifted education and how these beliefs or other barriers influenced the implementation of practices in their classroom. An online survey was sent to gifted education teachers in a large suburban district. The teacher belief statements were developed based on the National Association for Gifted Children (NAGC) PreK-Grade 12 Gifted Programming Standards. Although a majority of the teachers agreed with the research-based belief statements, fewer implemented the practice in their classrooms frequently. If they did implement the practice, they perceived positive student outcomes. Teachers did identify these obstacles related to implementation: limited resources, training, skill level, and the school system curriculum. | ||||
Keywords | ||||
تعليم الموهوبين; المعتقدات; الممارسات المبنية على البحث; التقويم | ||||
Statistics Article View: 108 PDF Download: 108 |
||||