فعالية برنامج تدريبي باستخدام الأنشطة الترويحية في خفض بعض اضطرابات النطق لدى أطفال ما -قبل المدرسة . | ||||
مجلة آفاق بحثية للعلوم الاجتماعية والإنسانية | ||||
Volume 1, Issue 2, June 2024, Page 133-169 PDF (687.13 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ajssh.2024.287501.1038 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
اكرام روبي عبد الفتاح ![]() | ||||
جامعة بني سويف؛ كلية التربية للطفولة المبكرة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى خفض بعض اضطرابات النطق لدى أطفال ما قبل المدرسة، وتكونت العينة من (20) طفلا تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (5- 6) سنوات، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة قوام كل منهما (10) أطفال، وتمثلت أدوات البحث في مقياس بعض اضطرابات النطق والبرنامج التدريبي، وتمت معالجة البيانات إحصائيًّا باستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS)، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في اضطرابات النطق بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية، وأسفرت أيضا عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات القياسين القبلى والبعدى علي مقياس اضطرابات النطق لدى المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، كما أسفرت عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى اضطرابات النطق فى كل من القياسين البعدى والتتبعى. وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في اضطرابات النطق بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية، وأسفرت أيضا عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات القياسين القبلى والبعدى علي مقياس اضطرابات النطق لدى المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، كما أسفرت عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى اضطرابات النطق فى كل من القياسين البعدى والتتبعى. | ||||
Keywords | ||||
الأنشطة الترويحية; اضطرابات النطق; أطفال ما قبل المدرسة | ||||
Statistics Article View: 169 PDF Download: 214 |
||||