القيادة الإبداعية لمديري مدارس التربية الخاصة بمصر: مدخل لتحسين كفاءة الذات الإبداعية والتفاؤل الأكاديمي لدى معلمي التربية الخاصة "تصور مقترح" | ||||
مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 39, Issue 2, April 2024, Page 215-294 PDF (2.06 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mathj.2024.297143.1453 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
علاء سعيد محمد الدرس1; جمعة صابر جمعة حسين عرايس ![]() | ||||
1المجلس الأعلى للجامعات | ||||
2كلية التربية - جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الراهن إلى تحسين كفاءة الذات الأكاديمية والتفاؤل الأكاديمي لدى معلمي التربية الخاصة من خلال القيادة الإبداعية لمديري مدارس التربية الخاصة، واستخدام البحث المنهج الوصفي، وتم استخدم استبانة القيادة الإبداعية، بالإضافة إلى مقياس كفاءة الذات الإبداعية، ومقياس التفاؤل الأكاديمي تم توجيههم إلى (128) معلم تربية خاصة تم اختيارهم من المجتمع الأصلي مدارس الأمل للصم والبكم ومدارس التربية الفكرية، وتوصلت نتائج البحث إلى مجموعة من النتائج من أهمها: وجود علاقة ارتباطية موجبة داله إحصائياً بين القيادة الإبداعية لدى المديرين وكفاءة الذات الأكاديمية والتفاؤل الأكاديمي لدى المعلمين، ووجود علاقة ارتباطية موجبة داله إحصائياً بين القيادة الإبداعية لدى مديري مدارس التربية الخاصة والتفاؤل الأكاديمي لدى المعلمين، كما توصلت نتائج الدراسة أيضا إلى أنه يمكن التنبؤ بكفاءة الذات الأكاديمية والتفاؤل الأكاديمي لدى المعلمين من خلال أبعاد القيادة الإبداعية لدى المديرين، وفي ضوء النتائج التي توصل إليها البحث تم وضع تصور مقترح لتحسين كفاءة الذات الإبداعية والتفاؤل الأكاديمي لدى معلمي التربية الخاصة من خلال القيادة الإبداعية لدى لمديري مدارس التربية الخاصة. | ||||
Keywords | ||||
القيادة; الابداعية; التفاؤل; الأكاديمي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 243 PDF Download: 311 |
||||