فعَّالية برنامج تدريبي قائم على المدخل الوظيفي للغة في تحسين التدفق النفسي لتنمية القدرات النفس اللغوية لدى الأطفال ضعاف السمع ذوي الإعاقة العقلية البسيطة. | ||||
العلوم التربوية | ||||
Volume 32, Issue 2 - Serial Number 4, April 2024, Page 103-176 PDF (1.43 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2024.362719 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ مي إسماعيل ود/ إيمان عوضود/أسامة النبراوي مشترك | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث الحالي إلى تحسين التدفق النفسي والقدرات النفس اللغوية لدى الأطفال ضعاف السمع ذوي الإعاقة العقلية البسيطة من خلال البرنامج التدريبي القائم على المدخل الوظيفي للغة، وتكونت عينة البحث من (12) طفلا من الأطفال ضعاف السمع ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، انحصرت أعمارهم الزمنية بين (6- 9) أعوام، بمتوسط حسابي قدره (7.50)، وانحراف معياري (1.00)، وتراوح مُعامل ذكائهم بين (50- 70) درجة على مقياس ستانفورد – بينيه للذكاء (الصورة الخامسة)، وتراوحت درجة الفقد السمع لديهم بين (56 – 70) ديسيبل، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين الأولى تجريبية، والثانية ضابطة؛ قوام كل منهما (6) أطفال، وتكونت أدوات البحث من مقياس ستانفورد – بينية للذكاء "الصورة الخامسة" (تقنين: محمود أبو النيل وآخرون, 2011)، ومقياس التدفق النفسي (إعداد: الباحثون)، اختبار القدرات النفس لغوية للأطفال (إعداد: زينب ماضي، 2021)، والبرنامج التدريبي القائم على المدخل الوظيفي للغة (إعداد: الباحثون)، وأسفرت النتائج عن فعَّالية البرنامج التدريبي في تحسين التدفق النفسي والقدرات النفس لغوية لدى المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة، وفي القياس البعدي لدى المجموعة التجريبية مقارنة بالقياس القبلي، كما أسفرت أيضًا عن فعَّالية البرنامج التدريبي القائم علي المدخل الوظيفي للغة، وكان ذلك واضحًا في القياس التتبعي حيث إنه لم تكن هناك فروق دالة إحصائيًّا بين القياسين البعدي والتتبعي. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: ضعاف السمع ذوي الإعاقة العقلية البسيطة; القدرات النفس اللغوية; التدفق النفسي; المدخل الوظيفي للغة | ||||
Statistics Article View: 125 PDF Download: 189 |
||||